جنون بأسعار السمك في سورية: أقل كيلو بـ 25 ألف ليرة وسمكة بربع مليون!

جنون بأسعار السمك في سورية: أقل كيلو بـ 25 ألف ليرة وسمكة بربع مليون!

قال موقع «بزنس2بزنس» السوري المحلي إنه رصد زيادة قياسية بأسعار الأسماك البحرية في سورية.

وأوضح الموقع على سبيل المثال أنه من بين أكثر من 50 صنفاً من الأسماك الطازجة في أحد المسامك البحرية في طرطوس، لا يقل سعر الكيلو الواحد منها عن 25 ألف ليرة سورية.

ويباع كيلو سمك السفرني بسعر 45 ألف ليرة، ونوع الميرلان المخصص للشوي ويعتبر من أفخم أنواع السمك بسعر 65 ألف للكيلو، وتشكيلة سلطاني على سرغوس تازة الكيلو 43 ألف، وكيلو سمك منوري حبة كبيرة الكيلو 43 ألف، والسمكة الحرة الكيلو 50 ألف، ونوع كاليماري الكيلو 37 ألف.

وذكر الموقع أنّ إحدى سمكات سفرني وزنها خمسة كيلوغراماً وصل سعر الكيلو منها إلى 50 ألف ل.س، أيْ أنّ السمكة بربع مليون ليرة (!). فيما وصل سعر سمك جربيدي حبة وسط 33 ألف ليرة للكيلور، وسمك سرغوس ومنوري ومرمور سعر الكيلو 43 ألف ليرة، وسمك الفريدي 85 ألف ليرة، وكيلو لقس رملي حجم كبير الكيلو 85 ألف.

ووفقاً للموقع صرّح أحد الصيادين بأنّ هناك فرق بالسعر لبعض الأنواع بين طرطوس ودمشق، بحيث يمكن أن يكون سعر كيلو في طرطوس 36 ألف ل.س في حين يباع كيلو النوع نفسه في دمشق بين 25 و30 ألف ل.س، عازياً ذلك إلى أنّ «بعض الأنواع من السمك يتم صيدها بالمياه الإقليمية ونشتريه عن طريق سماسرة، وسعره عالمي وموحد يباع بـ36 ألف ليرة للكيلو، وهناك سمك الأحواض والمزارع وهو سمك يأتي مثلج و هو جيد و لابأس به إن كان تاريخ إنتاجه حديث، وسعر الكيلو 30 ألف في دمشق، وكلما اقترب من انتهاء الصلاحية وفساده يهبط سعره حتى يصبح سعر الكيلو أقل من 20 ألف وبعض الأسماك تصبح سامة عند انتهاء صلاحيتها».

معلومات إضافية

المصدر:
موقع «بزنس2بزنس»