واشنطن سترفع قيود السفر عن جنوب إفريقيا وجاراتها التي فرضتها بمناسبة «أوميكرون»

واشنطن سترفع قيود السفر عن جنوب إفريقيا وجاراتها التي فرضتها بمناسبة «أوميكرون»

أعلن البيت الأبيض، اليوم الجمعة 24 كانون الأول، أنه سيرفع قيود السفر المؤقتة المتعلقة بـ(كوفيد-19) ومتحور «أوميكرون»، المفروضة على ‌‏8 دول في جنوب قارة أفريقيا في آخر أيام عام 2021.‏

جاء ذلك في تغريدة للمتحدث باسم البيت الأبيض، كيفين مونوز، عبر حسابه على موقع «تويتر»، عشية عيد الميلاد، قال فيها: «في 31 ديسمبر/ كانون الأول، سيرفع الرئيس الأمريكي، جو بايدن، قيود السفر المؤقتة عن دول جنوب أفريقيا، وذلك بتوصية من مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها».

وتابع مونوز: «لقد منحتنا القيود الوقت لفهم متحور أوميكرون»، معتبراً أن اللقاحات الأمريكية الحالية «تعمل ضده، وتحديدا الجرعات المعززة» وفقاً له.

وكانت أمريكا فرضت في أواخر شهر نوفمبر/تشرين الثاني الماضي على السفر من جنوب أفريقيا وبوتسوانا وزيمبابوي وناميبيا وليسوتو وإسواتيني وموزمبيق وملاوي.

ولم تنطبق القيود على المواطنين الأمريكيين أو المقيمين الدائمين الشرعيين في هذه البلاد، على الرغم من أنهم لا يزالون مطالبين بإجراء اختبار سلبي قبل السفر.

وكان مسؤولو الصحة قلقين من أن سلالة «أوميكرون» الجديدة، التي اكتُشفت لأول مرة في جنوب أفريقيا، قد تؤدي إلى انتكاسة المعركة ضد جائحة فيروس «كورونا» المستجد.

المصدر: سبوتنيك