أنباء عن إنجاز 75% من نصّ اتفاق المحادثات النووية واستعداد واشنطن لرفع العقوبات

أنباء عن إنجاز 75% من نصّ اتفاق المحادثات النووية واستعداد واشنطن لرفع العقوبات

قال المبعوث الروسي في فيينا أنّ الأميركيين أبدوا استعدادهم لرفعِ كل العقوبات عن إيران.

وكانت اللجان الفنيّة المتعلّقة برفعِ العقوبات عن إيران قد اجتمعت، أمس الثلاثاء، لبحث هذه المسألة إضافةً إلى مسألة الضمانات الأميركية التي تطالبُ بها إيران. ونقلت وكالة رويترز عن دبلوماسيين أوروبيين، أنه تم حتى الآن الانتهاء من صياغة 70% إلى 80% من نص اتفاق المحادثات.

وذكرت وكالة الصحافة الفرنسية (أ. ف. ب)، أنه بعد الانتهاء من الاجتماع الرسمي، بدأت مجموعات الخبراء (في مجموعة 4+1 التي تتفاوض مع إيران) يوم أمس الثلاثاء مناقشة مسألة العقوبات الأميركية الحساسة، قبل التطرّق اليوم الأربعاء إلى الشق المتعلق بالتزامات طهران النووية بموجب الاتفاق النووي.

وأيد دبلوماسيون من فرنسا وألمانيا وبريطانيا، من المشاركين في المفاوضات، البدء بمناقشة العقوبات الأمريكية.

وأعلن التلفزيون الإيراني انتهاء محادثات اليوم الثاني من الجولة الحالية من مفاوضاتٍ ناقش خلالها المشاركون موضوع إلغاء العقوبات الأميركية والسُبل الكفيلة بالمضي قدماً في المحادثات.

من جهته، قال وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، حول مفاوضات فیينا لإلغاء الحظر الجائر، إنّ إيران جادة ولديها حسن النية وترى النتيجة الفعلية والملموسة في إلغاء العقوبات.

وأمس أيضاً، قال مصدر مطلع في فيينا لوكالة «أنباء فارس»، أنّ هناك دوراً للصهاينة في تخريب الاتفاق النووي.

وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض، جين ساكي، الإثنين الماضي، إنّ هدف الولايات المتحدة هو «عودة إيران إلى الالتزام الكامل بشأن الاتفاق النووي، الذي أبرمه الرئيس الأسبق باراك أوباما عام 2015».

ويجدر بالذكر بأن القرار الصادر عن مجلس الأمن الدولي رقم 2231، ينصّ من بين بنوده على دعوة «جميع الدول الأعضاء إلى اتخاذ كل الإجراءات المناسبة لدعم تنفيذ خطة العمل، بوسائل منها اتخاذ إجراءات تتسق مع مخطط التنفيذ المبين في خطة العمل وهذا القرار، والامتناع عن إتيان أعمال تعيق الوفاء بالالتزامات المنبثقة عن خطة العمل». بالمقابل تفرض واشنطن حصاراً شاملاً على إيران طال الدواء والغذاء.


معلومات إضافية

المصدر:
وكالات
آخر تعديل على الأربعاء, 01 كانون1/ديسمبر 2021 12:28