بكين تتهم واشنطن بانعدام المسؤولية بشأن مخاطر حادثة الغواصة النووية

بكين تتهم واشنطن بانعدام المسؤولية بشأن مخاطر حادثة الغواصة النووية

حثت الصين، الولايات المتحدة أمس الثلاثاء على شرح تفصيلي لحادث تعرضت له الغواصة النووية التابعة للبحرية الأمريكية (يو إس إس كونيتيكت) في بحر الصين الجنوبي، والاستجابة بشكل كامل لشواغل وشكوك دول المنطقة.

وذكر تقرير تحقيقي جديد أصدرته البحرية الأمريكية أن الغواصة اصطدمت بجبل بحري مجهول في بحر الصين الجنوبي الشهر الماضي.

ورداً على التقرير، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية وانغ ون بين «لقد أعربنا مراراً عن قلقنا البالغ إزاء الحادث وطلبنا من الجانب الأمريكي اتخاذ موقف مسؤول وتقديم توضيح مفصل لتقديم تقرير مُرضٍ للمجتمع الدولي ودول المنطقة».

وأضاف «ما نراه أن الأمر استغرق ما يقرب من أسبوع حتى تصدر الولايات المتحدة بياناً غامضاً مفاده أن الغواصة النووية اصطدمت بجسم مجهول. وبعد شهر تقريباً من الحادث، قالت إن الغواصة اصطدمت بجبل بحري مجهول».

وقال وانغ إن الجانب الأمريكي تعمّد أيضاً الإشارة إلى موقع الحادث بطريقة غامضة، قائلاً إن الحادث وقع في ما يسمى بمياه منطقة إندو-باسيفيك [المحيط الهندي-الهادي].

ولفت إلى أن الجانب الأمريكي لم يوضح بشكل واضح الملاحة المقصودة للغواصة النووية، أو ما إذا كان الموقع المحدد للحادث في منطقة اقتصادية خالصة أو في بحر إقليمي لأي دولة أخرى، أو ما إذا كان الحادث قد تسبب في تسرب نووي أو ضرر للبيئة البحرية.

وأضاف «هذا يكشف تماماً الغموض وعدم المسؤولية من جانب الولايات المتحدة. ومجدداً نحث الجانب الأمريكي على شرح الحادث بالتفصيل والاستجابة بشكل كامل لشواغل دول المنطقة وشكوكها».

معلومات إضافية

المصدر:
CGTN الصينية