محامي الأسير أيهم كممجي يكشف تعرضه لتعذيب استمر 8 ساعات

محامي الأسير أيهم كممجي يكشف تعرضه لتعذيب استمر 8 ساعات

قال المحامي منذر أبو أحمد، اليوم الإثنين، إن موكله الأسير الفلسطيني المعاد اعتقاله أيهم كممجي وواحد من بين 6 أسرى تمكنوا من الفرار من سجن جلبوع منذ أسبوعين بعملية نفق الحرية البطولية، قبل أن يعاد اعتقالهم لاحقاً، يعاني أوضاعاً صحية صعبة بعد تعرضه للتعذيب.

وكشف المحامي أبو أحمد، في مقابلة خاصة مع وكالة «سبوتنيك» الروسية عن تعرض الأسير كممجي للضرب والتعذيب لغاية وصوله إلى مركز تحقيق المخابرات «الإسرائيلية» في مركز الجلمة الساعة الحادية عشرة من صباح يوم أمس، بعد اعتقاله قرابة الساعة الثانية فجراً، أي لمدة 8 ساعات.

وأضاف المحامي أنّ «المحكمة (الإسرائيلية) بمدينة الناصرة قررت، أمس الأحد، تمديد التحقيق معه لعشرة أيام، ونحن نتحدث هنا عن تحقيق مكثف وقاس جدا، من قبل عدة أجهزة أمنية (إسرائيلية)، لأننا نتحدث عن فترة هروب لـ 14 يوما من السجن».

وتابع: «تقدمت أمس بطلب للمحكمة للقاء موكلي مجدداً، لأطمئن على وضعه الصحي وهذا الأهم في المرحلة الحالية، ومن واجبي أن أطمئن ذويه والشعب الفلسطيني على حالته الصحية».

وعن كواليس اعتقال موكله، قال المحامي أبو أحمد إنه عندما اقتحم جيش الاحتلال الحي الشرقي لمدينة جنين ومحاصرة المنزل الذي تواجد به الأسير كممجي برفقة الأسير نضال أنفيعات، تواصل أحد ضباط الاستخبارات "الإسرائيلية" ويدعى الكابتن ورد مع الأسير كممجي لتسليم نفسه.

وطلب كممجي من الكابتن ورد أن يتعامل معه بطريقة لائقة قبل تسليم نفسه ومغادرة المبنى، ولحظة مغادرة الأسير كممجي المنزل المحاصر وتسليم نفسه للكابتن، طلب الأخير من الأسير كممجي إظهار السلاح الذي يحمله، فأبلغه الأسير كممجي أنه لا يحمل أي أسلحة وأنه أعزل وتمنى عليه ألا يستخدم السلاح ضده، وفقاً للمحامي.

وأكد المحامي منذر أبو أحمد أن «إسرائيل» لا تحترم الاتفاقات الموقعة التي تكفل حقوق الأسرى وظروف اعتقالهم، قائلاً: «(إسرائيل) دولة لا تلتزم بالاتفاقات الموقعة عليها، إسرائيل تجاوزت اتفاقية جنيف المتعلقة بالأسرى لمرات، وغيرها من الاتفاقيات».

وأردف قائلاً إنّ اتفاقية جنيف تنص على حماية الأسرى، ومنح الصفة القانونية والإنسانية لهم، لكن «إسرائيل» لا تلتزم بهذه الاتفاقيات.

والمناضل الفلسطيني أيهم كممجي من مواليد في قرية كفردان غرب جنين عام 1986، انضم إلى صفوف المقاومة الفلسطينية بشكل سري قبل أن ينهي الثانوية العامة، وأصبح بعدها مطلوباً لسلطات العدو.

ونجا كممجي من عدة محاولات اغتيال، وتمكن جيش الاحتلال من اعتقاله بعملية خاصة شنتها في مدينة رام الله في تموز/ يوليو عام 2006، وحكم عليه بالسجن مدى الحياة.

الأسير كممجي انتسب للجامعة وهو في السجن وحصل على شهادة البكالوريوس بالتاريخ ودرجة الماجستير في إدارة المؤسسات من جامعة القاهرة.

معلومات إضافية

المصدر:
سبوتنيك