مفاوضات إيران ومجموعة 5+1 تقترب من صياغة الاتفاق النهائي

مفاوضات إيران ومجموعة 5+1 تقترب من صياغة الاتفاق النهائي

أنهت إيران والدول الست جولة أخرى من المفاوضات النووية استمرت ثلاثة أيام على مستوى الخبراء في العاصمة النمساوية فيينا.

وأعلن رئيس الوفد الإيراني حميد بعيدي نجاد، السبت 5/4/2014، أن المفاوضات شهدت مناقشات مكثفة وجادة بشأن العديد من القضايا الفنية، مشيراً إلى أن المحادثات تقترب من صياغة النص المتعلق بالاتفاق النهائي والشامل حول البرنامج النووي الايراني.

وقال بعيدي نجاد إن نتائج الجولة الحالية ستتم مناقشتها خلال جولة المحادثات القادمة بين وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف ونظيرته الاوروبية كاثرين اشتون.

ومن المقرر ان تعقد الجولة الثالثة من المفاوضات بين إيران و5+1 على مستوى الوزراء حول الخطوة النهائية لاتفاق جنيف، يوم الثلاثاء 8 نيسان/ أبريل 2014 في فيينا، ومن المتوقع أن تستغرق يومين.

وتناولت الجولة الثانية من مفاوضات الخبراء في فيينا الخطوة النهائية لاتفاق جنيف، والتي عقدت يومي 18 و19 مارس/ آذار 2014، ومواضيع من قبيل التعاون الدولي في مجال التقنية النووية السلمية، وتخصيب اليورانيوم، ومفاعل اراك للأبحاث، والحظر، وتقرر عقد المفاوضات على مستوى الخبراء قبل عقد الجولة الثالثة في فيينا.

واتفقت إيران و5+1 في اجتماع فيينا1 أن يتم عقد 5 الى 6 جولات من المفاوضات إلى نهاية الفترة الزمنية للخطوة الأولى من اتفاق جنيف، وقد تم حتى الآن عقد الجولتين الأولى والثانية في فيينا.

No Internet Connection