دراسات جديدة للفعالية ضد متحوّر «دلتا كورونا»: سبوتنيك V فوق 80%، موديرنا 76%، فايزر 42%

دراسات جديدة للفعالية ضد متحوّر «دلتا كورونا»: سبوتنيك V فوق 80%، موديرنا 76%، فايزر 42%

نشر الموقع الرسمي للقاح الروسي Sputnik V على تويتر إحالات إلى دراسات حديثة منشورة، أظهرت تفوّق اللقاح الروسي على كلّ من لقاحي موديرنا وفايزر الأمريكيان (المعتمدان على تقنية mRNA) بالفعالية ضدّ متحول دلتا كورونا (السلالة الهندية) الخطيرة التي يزداد انتشارها في العالم اليوم.

حيث أظهرت دراسة جديدة عن Mayo Clinic تحدثت عنها وكالة رويترز للأنباء أيضاً، بأنّ فعالية موديرنا ضد سلالة دلتا كورونا انخفضت من 86% ليصبح 76%، وفعالية فايزر ضد المتحول الجديد دلتا انخفضت من 76% إلى 42% فقط.

وأظهرت الأبحاث المنشورة في المجلة «اللقاحات الطبية» بواسطة مركز غاماليا الروسي المطور للقاح سبوتنيك V في تموز بأنّ Sputnik V فعال للغاية ضد المتغيرات الجديدة من كوفيد-19 بما في ذلك المتغير الهندي (دلتا) Delta، وبفعالية فاقت 80% مما يدل على فعالية أعلى من العديد من اللقاحات الأخرى.

وظهرت فعالية اللقاح الروسي Sputnik V ضد متغير دلتا بنسبة 83.1% بالنسبة للوقاية من العدوى (أي المطعمين به يقل خطر العدوى لديهم بدلتا 6 مرات مقارنة مع غير المطعمين به) وأظهر فعالية 94.4% بالنسبة للوقاية من دخول المشفى (أي بحماية من دخول المشفى بسبب دلتا أكثر من 18 ضعف مقارنة بغير الملقحين به) وفق وزارة الصحة الروسية.

وفي الوقت نفسه، تظهر بعض اللقاحات الأخرى انخفاضًا كبيرًا في فعاليتها ضد دلتا، وقال الحساب الرسمي لسبوتنيك V على تويتر إنّ الأبحاث «الإسرائيلية» مثلاً تظهر الأبحاث أن فعالية اللقاحات المستخدمة في «إسرائيل» (وهي فايز بشكل أساسي وموديرنا) ضد العدوى تنخفض إلى 39%، بينما أظهرت دراسة بريطانية فعاليتها بنسبة 49% ولكنها ما زالت فعالة ضد الحالات الأكثر خطورة (المرض الشديد).

معلومات إضافية

المصدر:
تويتر سبوتنيك V + رويترز
آخر تعديل على الخميس, 12 آب/أغسطس 2021 22:39