روسيا تعلن اتمام الاتفاق على أجندة الجولة الثالثة من مفاوضات جنيف

روسيا تعلن اتمام الاتفاق على أجندة الجولة الثالثة من مفاوضات جنيف

أعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية الروسية ألكسندر لوكاشيفيتش اتمام الاتفاق على أجندة الجولة الثالثة من المفاوضات بين الحكومة السورية والمعارضة.

وفي تصريح له، الخميس 3/4/2014، أكد لوكاشيفيتش انطلاق موسكو من أن "النزاع المسلح الدموي في سورية لا يحل بالقوة العسكرية ويمكن تسويته بالأساليب السياسية الدبلوماسية وحدها". 

وأضاف أن موسكو مع استئناف العملية التفاوضية التي انطلقت في مونترو في 22 يناير/كانون الثاني الماضي، على اعتبار "أن المفاوضات السورية- السورية لم تستنفد إطلاقاً إمكانياتها ويجب استئنافها في أسرع وقت ممكن". 

وحول أجندة المفاوضات المتفق عليها قال الدبلوماسي الروسي إنها تشمل وقف العنف ومكافحة الإرهاب، وتشكيل حكم انتقالي بمشاركة ممثلي كل من الحكومة السورية وقطاعات مختلفة من المعارضة، بالإضافة إلى قضايا أخرى ناجمة عن بيان جنيف الصادر يوم 30 يونيو /حزيران عام 2012. 

وأشار لوكاشيفيتش إلى أهمية ألا تكون الاتفاقيات مفروضة على الأطراف السورية المشاركة في المفاوضات بل أن تعتمد على التوافق فيما بينها. 

وقال لوكاشيفيتش إنه في هذا السياق تتخذ ضرورة إعطاء وفد المعارضة أكبر قدر ممكن من التمثيل أهمية خاصة لأن ذلك من شأنه أن زيادة إمكانية معارضي الحكومة السورية على عقد الاتفاق وضمان تنفيذ ما سيتم الاتفاق عليه أثناء الحوار بينهما على أرض الواقع. 

ولفت لوكاشيفيتش إلى أن الموقف الروسي الداعم لاستئناف المفاوضات في جنيف يلقى قبولاً إيجابياً في الاتصالات التي يجريها الدبلوماسيون الروس حول الشأن السوري، بما في ذلك الاتصالات مع المبعوث الخاص لسورية الأخضر الإبراهيمي. أما عن موعد بدء الجولة الثالثة من المفاوضات فقال الدبلوماسي إنه لم يتم تحديده بعد، مضيفاً أن اللقاء المرتقب في الإطار الثلاثي (روسيا – الولايات المتحدة – الأمم المتحدة) قد يساعد في عملية تحديد موعد "جنيف-3". 

 

المصدر: إيتار – تاس