انطلاق جولة جديدة من مفاوضات الخبراء بين إيران ومجموعة 5+1

انطلاق جولة جديدة من مفاوضات الخبراء بين إيران ومجموعة 5+1

انطلقت، الخميس 3/4/2014، جولة جديدة من المفاوضات بين إيران ومجموعة "5+1" على مستوى الخبراء، عشية الجولة الثالثة من المفاوضات النهائية الشاملة بين الطرفين والتي ستجري في فيينا في 7-9 أبريل/نيسان الجاري.

ويتراس الوفد الإيراني في هذه الجولة من المفاوضات والتي من المقرر أن تستمر 3 أيام، المدير العام للدائرة السياسية والدولية بوزارة الخارجية حميد بعيدي نجاد.

ويناقش الجانبان الاتفاقية النهائية الشاملة بهدف إغلاق الملف النووي الإيراني وتأكيد الطابع السلمي للبرنامج النووي الإيراني ورفع الحظر المفروض على طهران.

ويتضمن جدول أعمال مفاوضات الخبراء، وصول إيران إلى التكنولوجيا وسوق التجارة والمصادر المصرفية وكيفية الإشراف والمراقبة للأنشطة النووية وفترة المرحلة النهائية والقضايا المتبقية من مفاوضات الجولة الثانية في فيينا.

وتقام الجولة الثالثة من المفاوضات النهائية الشاملة يومي 8 و9 نيسان/أبريل في فيينا على أن يسبقها يوم 7 أبريل عشاء عمل بين وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف ومنسقة السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي كاثرين أشتون لإجراء التنسيقات المبدئية لهذه الجولة من المفاوضات.

وتناولت الجولة الثانية من المفاوضات النهائية الشاملة والتي عقدت يومي 18 و19 آذار/مارس الماضي في فيينا، قضايا مثل التعاون الدولي في مجال التكنولوجيا النووية السلمية وعملية تخصيب اليورانيوم ومفاعل الأبحاث في مدينة أراك والحظر المفروض على إيران، وتقرر عقد اجتماع الخبراء قبل انعقاد جولة المفاوضات الثالثة.