نص البيان المشترك لبوتين وبايدن حول الاستقرار الاستراتيجي

نص البيان المشترك لبوتين وبايدن حول الاستقرار الاستراتيجي

اختتم الرئيسان الروسي فلاديمير بوتين والأمريكي جو بايدن اجتماع قمتهما اليوم الأربعاء.

ونشر الموقع الرسمي للكرملين «بياناً مشتركاً لرئيسي روسيا والولايات المتحدة حول الاستقرار الاستراتيجي» وفيما يلي نصّه:

«نحن، رئيس الاتحاد الروسي فلاديمير بوتين ورئيس الولايات المتحدة الأمريكية جو بايدن، نلاحظ أن روسيا والولايات المتحدة أثبتتا أنهما حتى في أوقات التوتر، قادرتان على إحراز تقدم في تنفيذ الأهداف المشتركة لضمان القدرة على التنبؤ في المجال الاستراتيجي وتقليل المخاطر والصراعات المسلحة وخطر الحرب النووية.

إن التمديد الأخير لمعاهدة ستارت هو شهادة على التزامنا بالحد من الأسلحة النووية. اليوم نعيد تأكيد التزامنا بمبدأ أنه لا يمكن أن يكون هناك رابحون في حرب نووية ولا ينبغي إطلاق العنان لها.

لتحقيق هذه الأهداف، ستطلق روسيا والولايات المتحدة قريباً حواراً ثنائياً شاملاً حول الاستقرار الاستراتيجي، سيكون حواراً جوهرياً وحيوياً. من خلال هذا الحوار، نهدف إلى إرساء الأساس للتدابير المستقبلية للحد من التسلح وتخفيف المخاطر».

واختتمت القمة بأسرع مما كان متوقعاً. واستغرقت الجلسة الثانية للرئيسين، مع وجود مساعدين على كلا الجانبين، حوالي 65 دقيقة.

وكان من المقرر تقسيم تلك الجلسة إلى جزأين مع استراحة بينهما، لكنها اختتمت دون جزء ثان. وقال الجانبان إنهما يتوقعان الاجتماع لمدة 4 إلى 5 ساعات، لكنهما أمضيا أقل من 3 ساعات معاً، بما في ذلك اجتماع افتتاحي مع الرئيسين فقط وكبير المساعدين الخارجيين لكل منهما.

معلومات إضافية

المصدر:
الكرملين + وكالات