«كوف إيران بركت» المحلّي الصنع جاهز لبدء التطعيم خلال 10 أيام

«كوف إيران بركت» المحلّي الصنع جاهز لبدء التطعيم خلال 10 أيام

أعلن المتحدث باسم اللجنة الوطنية الإيرانية لمكافحة كورونا، علي رضا رئيسي أن التطعيم بلقاح «كوف إيران بركت» المحلي سيتم في غضون 10 أيام.

وأوضح رئيسي في حديث، إنّ خمس شركات إيرانية تنشط حالياً في إنتاج لقاحات مضادة لكورونا، متوقعاً أن يبدأ التطعيم بلقاح «كوف إيران بركت» في غضون 10 أيام، وقال: في المرحلة الأولى سيتم تطعيم مليون جرعة من اللقاح للفئات المستهدفة.

وأشار إلى أن 70% من الأشخاص بحاجة إلى التطعيم لكسر سلسلة انتشار الفيروس، موضحاً أن الهدف من التطعيم هو تقليل الوفيات.

وتابع المتحدث باسم اللجنة الوطنية لمكافحة كورونا: خلال الأشهر السبعة المقبلة، سيتم تطعيم جميع الفئات المستهدفة في المرحلة الأولى من التطعيم ضد كورونا، وإذا لم نسع لإنتاج لقاحات محلية، فلن تسمح لنا الدول الأجنبية بسهولة ببيع اللقاحات، وحديث العالم اليوم عن «حقوق الإنسان» وأشياء من هذا القبيل ليس أكثر من مبالغة.

وأشار رئيسي إلى الظلم على الساحة الدولية في توزيع اللقاحات، وقال: إنّ كندا وأميركا والدول الأوروبية اشترت اللقاحات أكثر من ثلاثة أضعاف سكانها، واستخدمت 5 دول 84% من اللقاحات المنتجة في العالم.

وأضاف: يتم تخزين أكثر من مليوني لقاح في أميركا والعديد من الدول الأوروبية، ويوشك تاريخ انتهاء صلاحيتها على الانتهاء، بينما في بعض البلدان الفقيرة يبلغ متوسط التطعيم 25 لقاحاً في اليوم. وأردف بالقول: لدى السود أعلى حصيلة للوفيات في الولايات المتحدة، وللبيض إمكانيات علاجية أكثر بكثير.

وأوضح مساعد وزير الصحة الإيراني أن الظلم على الساحة الدولية كبير لدرجة أن أميركا لم تسمح لحليفتها كندا ببيع اللقاح حتى اكتمال التطعيم في الولايات المتحدة، ومن ثم صدّرت اللقاح لكندا بعد التأكد من تطعيم جميع مواطنيها.

وأكّد رئيسي أنّ إنتاج لقاح مضاد لكورونا يعد أمراً حيوياً، وقال: «وفقاً للاتفاق بين إيران وشركة كوفاكس (التابعة لمنظمة الصحة العالمية)، كان من المفترض أن تسلّم هذه الشركة 16.8 مليون لقاح لإيران حتى الآن، تم تسليم 2 مليون منها فقط».

 

معلومات إضافية

المصدر:
قناة العالَم