مكاسب فلسطينية مرتقبة بالقدس وحيّ الشيخ جرّاح بفضل انتصار المقاومة

مكاسب فلسطينية مرتقبة بالقدس وحيّ الشيخ جرّاح بفضل انتصار المقاومة

قال مصدر دبلوماسي مصري إنّ المباحثات التي يجريها الوفدان المصريان اللذين وصلا إلى «تل أبيب» ورام الله، «تشمل تنفيذ إجراءات متفق عليها في غزة والقدس»، كما كشف أنّ سلطات الاحتلال فتحت البحر أمام صيادي غزة كجزء من اتفاق وقف إطلاق النار.

من جانبه، قال عضو اللجنة المركزية لحركة «فتح» ورئيس هيئة الشؤون المدنية الفلسطينية، حسين الشيخ، إنّ وفداً مصرياً سيصل مدينة رام الله في وقت لاحق السبت، لإجراء مشاورات مع «القيادة الفلسطينية».

وغرّد الشيخ على تويتر قائلاً: «الوفد المصري وصل إلى فلسطين أمس الجمعة، وبدأ اتصالات مكثفة مع كل الأطراف، حيث وصل إلى قطاع غزة يوم أمس وغادرها». وأردف: «واليوم يصل (الوفد المصري) إلى رام الله لإجراء مشاورات مع القيادة الفلسطينية».

وأكد دبلوماسي مصري أنّ فريقين من الوسطاء المصريين موجودان عند كيان الاحتلال وفي الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 1967، لمواصلة المحادثات بشأن تثبيت اتفاق وقف إطلاق النار، وتأمين «هدوء طويل الأمد».

وأفاد الدبلوماسي المصري بأنّ المناقشات تشمل تنفيذ إجراءات متفق عليها في غزة والقدس، بما في ذلك سُبل مَنع الممارسات التي أدّت إلى اندلاع الحرب الأخيرة على غزة.

وتجنب الدبلوماسي المصري الخوض في التفاصيل أثناء حديثه عن هذا الموضوع إلى وكالة «أسوشييتد برس» بشرط عدم الكشف عن هويته لكونه يناقش «مداولات تجري وراء الكواليس».

ويبدو أنه كان يشير إلى الاعتداءات الصهيونية في المسجد الأقصى والإخلاء المخطط لعائلات فلسطينية من حي الشيخ جراح في القدس المحتلة.

كشف الدبلوماسي المصري أيضاً أنّ «إسرائيل» أنّ عودة الصيادين الفلسطينيّين في غزة إلى البحر اليوم السبت هو جزء من اتفاق وقف إطلاق النار.

وكان وفدٌ من جهاز المخابرات العامة المصرية قد وصل إلى غزة وغادرها الجمعة، بعد ساعات من دخول اتفاق وقف إطلاق النار بين فصائل المقاومة الفلسطينية وجيش الاحتلال حيز التنفيذ.

وقال القيادي في حركة «الجهاد الإسلامي»، خضر عدنان، أمس الجمعة، إنّ لَجم «إسرائيل» في القدس والسرعة في إدخال المساعدات الإنسانية إلى غزة، من أهم القضايا التي تسعى الفصائل لتحقيقها عبر لقاءاتها مع الوفد المصري في غزة.

وأسفر عدوان جيش الاحتلال على قطاع غزة وفق آخر تحديث صدر أمس الجمعة: 248 شهيداً من بينهم 66 طفلاً و 39 سيدة و 17 مسنّاً إضافة الى 1948 إصابة بجراح مختلفة.

أما الاعتداءات الصهيونية ضد الفلسطينيّين الموجودين في أراضي «السلطة الفلسطينية» والبلدات العربية في الداخل الفلسطيني منذ 13 نيسان الماضي، فأسفرت عن 274 شهيداً، بينهم 70 طفلاً، و40 امرأة، و17 مسناً، مع أكثر من 8900 إصابة، منها 90 صُنفت على أنها شديدة الخطورة.

معلومات إضافية

المصدر:
رويترز + عرب 48
آخر تعديل على السبت, 22 أيار 2021 15:25