لافروف في مستهل لقائه كيري: أضعنا وقتا طويلا لتسوية الأزمة الأوكرانية

لافروف في مستهل لقائه كيري: أضعنا وقتا طويلا لتسوية الأزمة الأوكرانية

أشار وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف في مستهل لقائه نظيره الأمريكي جون كيري الجمعة 14 مارس/آذار 2014 إلى إن الوضع حول أوكرانيا بات معقدا، مشيرا الى إضاعة الكثير من الوقت.

وقال لافروف في مستهل اللقاء الذي يعقد بلندن: "مرتاح لأننا نستطيع أن نلتقي اليوم. إن الوضع معقد، وقد حصلت أحداث كثيرة، وأضعنا الكثير من الوقت. وعلينا أن ننظر فيما يمكننا أن نعمله الآن".
بدوره أعرب كيري عن أمله في أن يتمكن مع نظيره الروسي من إيجاد حل بشأن أوكرانيا. وقال: "علينا أن نبحث مواضيع كثيرة بشأن المسائل المطروحة أمامنا. وهناك إمكانية لإيجاد حل".
وقد قال مسؤول رفيع المستوى في وزارة الخارجية الأمريكية قبل لقاء الوزيرين في لندن إن كيري يريد الحصول على ضمانات من روسيا بأنها لن تسعى الى ضم شبه جزيرة القرم وأنها ستتعامل مع أوكرانيا من خلال المفاوضات.
وكان الوزيران قد ناقشا الموضوع الاوكراني خلال لقاءيهما في باريس وروما في الاسبوع الماضي وقال لافروف في ختامهما ان الطرفين لم يتوصلا الى تفاهم نهائي. وينتظر ان يستعرض الطرفان في لندن من جديد رؤيتهما للوضع في اوكرانيا وينظران في مقترحات موسكو وواشنطن لسبل تطبيع الوضع وضمان السلام المدني في البلاد.
وقد يتطرق الوزيران الى الوضع في القرم، خاصة ان لقاء لندن سيعقد عشية الاستفتاء حول الوضع القانوني لجمهورية القرم والذي سيجري في 16 من الشهر الجاري.
ويذكر ان الغرب وخاصة واشنطن يعارض اجراء الاستفتاء. هذا وسيلتقي لافروف ايضا وزير الخارجية البريطاني وليام هيغ.