روسيا تعلن مشاركتها في لقاء رابطة الدول المستقلة لبحث الملف الأوكراني

روسيا تعلن مشاركتها في لقاء رابطة الدول المستقلة لبحث الملف الأوكراني

أعربت وزارة الخارجية الروسية عن استعداد موسكو اجراء لقاء على مستوى نواب وزراء خارجية رابطة الدول المستقلة يوم الجمعة 14 مارس/آذار في العاصمة البيلاروسية مينسك لبحث الوضع في اوكرانيا.

وقالت الخارجية، الخميس 13/3/2014، إنها "تلقت بأسف تعليقات ممثلي وزارة الخارجية الاوكرانية الواردة في بعض وسائل الاعلام والمذكرة المقدمة للجنة التنفيذية لرابطة الدول المستقلة والتي تزعم ان الدول المشاركة في الرابطة رفضت مناقشة الوضع في اوكرانيا".  

واعتبرت الوزارة انه نظراً لذلك يجب توضيح "التسلسل الزمني وجوهر الأحداث: إذ عقد يوم 11 مارس/آذار في مينسك بمبادرة الطرف الاوكراني اجتماع طارئ لمجلس الممثلين الدائمين المعتمدين في هيئات الرابطة برئاسة ممثل اوكرانيا الدائم لدى المؤسسات التنسيقية للرابطة ايفان بونيتشكو، حيث تم بحث مقترحات الدول المشاركة في الرابطة ازاء طلب اوكرانيا اجراء اجتماع طارئ لمجلس وزراء خارجية الرابطة". 

وتابعت الخارجية: "عقب انتهاء الاجتماع قرر المجتمعون انه نظراً لغياب اتفاق الأكثرية على اجراء اجتماع لوزراء الخارجية الذي طالبت به اوكرانيا واقترحت اجراؤه في 12 مارس بكييف، قررت الأطراف تأييد اقتراح اجراء اجتماع على مستوى نواب وزراء الخارجية في 14 مارس/آذار بمدينة مينسك". 

وبعثت وزارة الخارجية الروسية في 11 مارس/آذار مذكرة الى اللجنة التنفيذية لرابطة الدول المستقلة ابلغتها فيها بموافقتها على حضور هذا اللقاء. وقالت الخارجية الروسية بهذا الصدد: "نريد التأكيد اننا كنا ومازلنا جاهزين لإجرائه (اللقاء في مينسك)، في حين ان الموضوع يعود إلى الطرف الاوكراني الذي أعلن في مذكرة وزارة خارجيته ان مثل هذا اللقاء غير مقبول بالنسبة له". 

 

المصدر: ايتار-تاس

آخر تعديل على الخميس, 13 آذار/مارس 2014 20:47