بلاغ حول مقررات اللقاء اليساري العربي الرابع
اللقاء اليساري العربي الرابع اللقاء اليساري العربي الرابع

بلاغ حول مقررات اللقاء اليساري العربي الرابع

أنهى اللقاء اليساري العربي الرابع أعماله التي استمرت طيلة يومي 7 و8 حزيران 2013. اتسمت جلسات اللقاء بجدية وعمق النقاش الذي دار فيها حول المحاور الفكرية والسياسية والاقتصادية – الاجتماعية،

واتّفق المجتمعون على تثبيت الشعار المرحلي التالي: «النضال من أجل بناء دولة وطنية ديمقراطية».
أما القرارات التي صدرت عن اللقاء، فتتلخّص بالآتي:
أولا – الارتقاء بالشكل التنظيمي للقاء عبر تشكيل لجنة متابعة مهمتها اقتراح برنامج مشترك ووضع خطة مشتركة للعمل، اضافة الى تنسيق روزنامة التحرّك المشترك والتحضير للقاء اليساري العربي المقبل، مع التفكير بأهمية احداث نقلة نوعية في مجال العمل المشترك.
على هذا الأساس، قرر اللقاء اليساري الرابع أن تتمثّل كل المناطق العربية في لجنة المتابعة التي تشكّلت على النحو التالي:
الحزب الشيوعي المصري
الحزب الشيوعي السوداني
الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين
الحركة التقدمية الكويتية
حزب التقدم والاشتراكية (المغرب)
الحزب الشيوعي اللبناني
ثانيا – بعد نقاش الاقتراح المقدّم من الحزب الشيوعي اللبناني حول قيام لجنة تنسيق نقابية يسارية عربية، تضم الكوادر العاملة في الاتحادات النقابية، تقرر التحضير السريع لعقد سيمينار عمالي، وذلك بهدف وضع خطة لاستنهاض الحركة النقابية العربية على أساس النقاط المشتركة، بما يطوّر التنسيق بين ممثلي أحزاب اللقاء اليساري العربي في الأطر النقابية العمالية العربية والعالمية.
ثالثا – وضع خطة لتنظيم المخيم الشبابي اليساري العربي سنوياً، بالاستناد إلى تقييم المخيم الشبابي اليساري العربي (برجا – 2011)، على أن تتولى لجنة المتابعة بحثه لاحقاً ووضع الاقتراحات العامة والتنفيذية لإنجاحه.
رابعا – ايلاء أهمية خاصة بالإعلام اليساري. وجرى في هذا المجال التوقّف ملياً عند قناة "اليسارية" التي كان الهدف من وراء إنشائها إيجاد فسحة إعلامية يسارية. ورأى المجتمعون أن التقصير في استكمال هذا المشروع لا يجب أن يثني اليسار عن متابعة المحاولة ووضع الخطط من أجل تنظيم عمل إعلامي مشترك. وبناء على تأكيد الحزب الشيوعي اللبناني باستمرار وضع موقعه الالكتروني في تصرّف "اللقاء اليساري العربي" لنشر نشاطات ومواقف الأحزاب اليسارية العربية والتعريف بها، وكذلك على التحضير لإطلاق قناة تلفزيونية الكترونية (Web T.V)، اتفق على أن تضع لجنة المتابعة اقتراحاً ملموساً في هذا المجال الحيوي، من ضمن خطة متكاملة للعمل الإعلامي. 
خامسا – توسيع صلة "اللقاء اليساري العربي" بكل الأحزاب والقوى اليسارية المناضلة في العالم العربي، ودعوتها للانضمام إلى اللقاء أو للتنسيق معه، ووضع خطة لتنظيم العلاقة بين اللقاء اليساري العربي والتجمعات اليسارية العالمية المماثلة: فوروم ساو باولو، لقاء اليسار في أفريقيا، اللقاء العالمي للأحزاب الشيوعية والعمالية.
سادسا – الإسهام مع الأحزاب اليسارية في مصر لإنجاح يوم 30 حزيرن – يونيو المقبل، يوم "إسقاط حكم الإخوان"، وإصدار بيان باسم اللقاء اليساري العربي يدعو الجماهير العربية وقواها الديمقراطية إلى تنظيم التحرك بكافة الأشكال في هذا اليوم.
سابعا – وأخيرا، تجدر الإشارة إلى ثلاثة مسائل:
الأولى، تقدم كل من الحزب الشيوعي المصري وحزب التقدم والاشتراكية في المغرب باقتراح استضافة اللقاء المقبل.
الثانية، التفكير في معايير الانتساب إلى اللقاء.
الثالثة، تم الاتفاق على إعطاء لجنة المتابعة مهلة لا تتجاوز الشهرين لاعداد مشروع السيمينار النقابي والاتفاق على موعده ومكانه، وكذلك لطرح مشروع المخيّم الشبابي. كما اتفق على إعداد البرنامج السياسي الفكري الإعلامي والاقتصادي والاجتماعي وخطة العمل خلال المدّة نفسها، على أن يعقد لقاء استثنائي لإقرارهما.

اللقاء اليساري العربي
لجنة المتابعة
بيروت في 10 حزيران – يونيو 2013

آخر تعديل على السبت, 15 حزيران/يونيو 2013 23:47