عادلي: تولي إيران رئاسة منتدى الدول المصدرة للغاز انتصار كبير

عادلي: تولي إيران رئاسة منتدى الدول المصدرة للغاز انتصار كبير

وصف الأمين العام لمنتدى الدول المصدرة للغاز «أوبك الغازيۚ» محمد حسين عادلي، تولي إيران رئاسة منتدى الدول المصدرة للغاز بعد 50 عاماً، بالفرصة الثمينة والقيمة؛ داعياً إلى استثمار هذه الفرصة.

وأضاف محمد حسين عادلي، الخميس 28/11/2013، في اجتماع مدراء مجمع بارس الجنوبي للغاز، أن بإمكان المجمع ومن خلال إنتاج الحد الأقصى من حقل بارس الجنوبي المشترك، إيفاء دور كبير في حصول إيران على حصة مهمة بين الشركات المصدرة للغاز.

وصرح عادلي بأن تولي إيران رئاسة منتدى الدول المصدرة للغاز بعد 50 عاماً، يعتبر فرصة ثمينة وقيمة جداً وانتصاراً كبيراً جداً، وينبغي استثمار هذه الفرصة.

وقال إن إيران تعرف بالبلد الأول في العالم من حيث المصادر الغازية لكنها لم تتحول بعد إلی بلد مصدر للغاز، "ومن الضروري جداً أن نعمل على دعم صادرات الغاز، لما تشكل حصة الصادرات من مكانة وقوة لأي بلد في المحافل الدولية."

وأشار الأمين العام لأوبك الغاز إلى أن الجزء الهام من قدرة إيران في الحصول على حصة مهمة في صادرات الغاز يعود إلی الكوادر والكفاءات الخدومة العاملة في مجمع بارس الجنوبي للغاز والقادرة على تحقيق هذا الأمر.

وقال عادلي حول أهمية الاتفاق النووي بين إيران ومجموعة 1+5، إن "اتفاق جنيف يشكل إجماعاً قل نظيره على مر السنوات الـ34 الماضية من انتصار الثورة ويحمل فوائد كبيرة لكلا الجانبين."

وأضاف أن: إيران سوف تحقق نجاحات كبيرة بعد اجتيازها للعقوبات وسوف لن تواجه مشاكل مثل السابق.

وقال: إن شركات كبرى ستتوجه للعمل في إيران، وستحصل إيران على استثمارات كبيرة من قبل الشركات الدولية، وستطرأ تغييرات واسعة جداً في مجمع بارس الجنوبي في غضون العامين القادمين.

وتفقد الأمين العام لمنتدى الدول المصدرة للغاز يوم أمس بعض المشاريع التنموية لحقل بارس الجنوبي للغاز في عسلوية بمحافظة بوشهر (جنوب إيران). 

آخر تعديل على الخميس, 28 تشرين2/نوفمبر 2013 21:30