الاتحاد الأوروبي يدعو «ائتلاف الدوحة» إلى المشاركة في جنيف-2

الاتحاد الأوروبي يدعو «ائتلاف الدوحة» إلى المشاركة في جنيف-2

دعا الاتحاد الأوروبي المعارضة السورية إلى المشاركة في مؤتمر جنيف-2 القادم. وأعلن الاتحاد في بيان عقب لقاء وزراء خارجية الدول الأعضاء فيه في لوكسمبورغ، الأثنين 21 اكتوبر/تشرين الأول، ان "الاتحاد الأوروبي يدعو المعارضة إلى الوحدة والمشاركة بفاعيلة في المؤتمر، ويشجع الائتلاف على أخذ الدور خلال المفاوضات".

وأكد البيان "استعداد الاتحاد الاوروبي للاستمرار في مساعدة الائتلاف في هذه البدايات وفي علاقاته مع المجتمع الدولي بشكل عام". ولفت إلى ان "الاتحاد الأوروبي يدعو كافة أطراف الأزمة إلى التعامل الايجابي مع الدعوة إلى عقد "جنيف 2" خلال شهر نوفمبر، وإلى التأييد العلني لعملية الانتقال السياسي الذي يستحق الثقة".


وأكد الاتحاد ان "هدف المؤتمر يجب أن يصبح إقامة جهاز انتقالي قيادي يتمتع بكامل الصلاحيات التنفيذية".
واعتبر انه "يجب على الاطراف خلال المؤتمر التحرك نحو الاتفاق حول خطوات واضحة لا رجعة فيها، وكذلك حول مرحلة زمنية قصيرة للانتقال السياسي".


هذا وأعلنت الممثلة العليا للسياسة الخارجية والأمنية بالاتحاد الأوروبي كاثرين آشتون عن ضرورة عقد مؤتمر "جنيف 2" لحل الأزمة السورية خلال شهر نوفمبر/تشرين الثاني القادم.
وقالت اشتون خلال مؤتمر صحفي في لوكسمبورغ اليوم انه "تم بحث الوضع المتردي في سورية، ونحن قلقون من انتشار الأمراض والأوبئة وسوء التغذية فيها".
وأكدت مجدداً ضرورة ايجاد حل سياسي للأزمة السورية معربة عن أملها بإجراء مؤتمر «جنيف-2» في شهر نوفمبر/تشرين الثاني.

آخر تعديل على الإثنين, 21 تشرين1/أكتوير 2013 19:33