اجتماع لافروف مع ممثلي المعارضة السورية

اجتماع لافروف مع ممثلي المعارضة السورية

عقد اجتماع في موسكو بتاريخ 27/1/2017 ضم كل من وزير الخارجية الروسية سيرغي لافروف مع وفود ممثلين عن المعارضة السورية بمنصاتها المختلفة، وذلك لمناقشة التحضير لمفاوضات جنيف القادمة.

هذا، وشارك في الاجتماع مع لافروف في موسكو، الجمعة، 10 من ممثلي المعارضة السورية، بينهم ممثلو منصات موسكو والقاهرة وأستانا للمعارضة، وأكراد سورية منهم: حسن عبد العظيم- جهاد مقدسي- جمال سليمان- لؤي حسين- قدري جميل- علاء عرفات- رندا قسيس-  خالد عيسى- اليان مسعد.

كما وحضر الاجتماع ميخائيل بوغدانوف، نائب وزير الخارجية، الممثل الشخصي للرئيس بوتين في الشرق الأوسط، بالإضافة إلى طاقم من وزارة الخارجية.

وقد عرض لافروف خلال الاجتماع، نتائج الاجتماع المنعقد في العاصمة الكازاخية الأستانا بين وفدي الحكومة السورية وممثلي المعارضة المسلحة، والبيان المشترك الروسي التركي الايراني الصادر بهذا الشأن، حول تثبيت وقف إطلاق النار والمضي باتجاه جولة المفاوضات بجنيف وفقاً للقرارات الدولية، وخاصة قرار مجلس الأمن الدولي 2254.

وقد صرح د. قدري جميل، ممثل منصة موسكو للمعارضة السورية، بأن المشاركين في لقاء وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف مع المعارضة يأملون في تشكيل وفد واحد للمعارضة قبل استئناف مفاوضات جنيف.

وقال جميل، وهو عضو قيادة "جبهة التغيير والتحرير" السورية، للصحفيين في موسكو، الجمعة 27 يناير/كانون الثاني: "نأمل في ذلك.. إن هناك فرصة لتحقيق ذلك".

وأشار المعارض السوري إلى أن موعد جولة جنيف الجديدة من المفاوضات لم يحدد حتى الآن، إلا أنها ستجري في نهاية فبراير/شباط المقبل.

من جانبه، قال جهاد مقدسي، ممثل مجموعة القاهرة للمعارضة السورية إن ممثلي المعارضة حصلوا على الاقتراحات الروسية الخاصة بوضع دستور سوري جديد، مشيرا إلى أن "ذلك ليس مشروعا جاهزا وإنما مجموعة من الاقتراحات التي قد تصبح أساسا للدستور".

يشار إلى أن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف قال أثناء لقائه وفود المعارضة السورية اليوم في موسكو إنه تم تأجيل موعد المفاوضات السورية في جنيف من 8 شباط حتى نهاية الشهر.

 

آخر تعديل على الجمعة, 27 كانون2/يناير 2017 16:53