تشوركين: موسكو ستدافع عن الموضوعية في مجلس حقوق الانسان

تشوركين: موسكو ستدافع عن الموضوعية في مجلس حقوق الانسان

قال فيتالي تشوركين مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة إن موسكو ستدافع عن الموضوعية في حال انتخابها مجددا عضوا في مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة.

وتابع تشوركين في حفل استقبال أقامته البعثة الروسية لدى الأمم المتحدة في نيويورك، بمناسبة ترشح روسيا للعضوية في مجلس حقوق الإنسان: "خلال فترات العضوية السابقة، عملت بلادنا بثبات مع الدول الأخرى، على جعل المجلس آلية فعالة لحماية حقوق الإنسان في العالم برمته. ونحن ننوي مواصلة هذا العمل دفاعا عن مبادئ المساواة وتجنب الانتقائية ومن أجل موضوعية المجلس والتعامل المتساوي مع كافة المجموعات واحترام الثقافات والحضارات المختلفة".

وشدد على أن الجهود المشتركة لحماية حقوق الإنسان لا يمكن أن تكون فعالة، إلا في حال التزامها بشكل صارم بأحكام القانون الدولي، بما في ذلك ميثاق الأمم المتحدة وبيان حقوق الإنسان والوثائق الأساسية الأخرى التي تبنتها الأمم المتحدة. وأوضح أن كل هذه الوثائق تؤكد أن حماية حقوق الإنسان يجب ألا تكون ذريعة للتدخل في الشؤون الداخلية للدول الأخرى.

يذكر أن مجلس حقوق الإنسان يضم 47 دولة. وتشغل روسيا حاليا أحد مقاعده، وتنتهي فترة عضويتها في 31 كانون الأول المقبل.

وفي سياق الدورة الـ71 للجمعية العامة للأمم المتحدة سيجري في 28 تشرين الأول انتخاب 14 عضوا جديدا في المجلس خلفا للدول التي تنتهي فترتها. ومن مجموعة دول أوروبا الشرقية، ترشح للعضوية في المجلس كل من روسيا وهنغاريا وكرواتيا.

المصدر: وكالات