الخارجية الروسية: اجتماع لوزان سيبحث استئناف وقف إطلاق النار في سورية

الخارجية الروسية: اجتماع لوزان سيبحث استئناف وقف إطلاق النار في سورية

قالت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا إنه في حال نجاح اجتماع لوزان ستكون هناك آفاق حقيقية لتسوية سياسية في سورية.

وقالت زاخاروفا إنه على جميع الأطراف المشاركة في اجتماع لوزان تحمل المسؤولية والتأثير على كل أطراف النزاع في سورية لوقف إطلاق النار.

 وقالت الدبلوماسية الروسية إن موسكو منفتحة للتعاون بفعالية مع شركائها في المنطقة والعالم من أجل إحلال السلام في سورية بأسرع ما يمكن والقضاء على الإرهاب هناك والمساعدة على تسوية الأزمة الداخلية في هذا البلد على أساس القانون الدولي.

وحذرت من إنه لا يجب أن يكون هناك أوهام بإمكانية الضغط على موسكو لدى الإدارة الأمريكية الحالية ولا التي ستحل محلها قريباً واصفةً سياسة إدارة الرئيس أوباما اتجاه روسيا بالخطيرة.

وأضافت إنه لن يتم القضاء على الإرهاب في سورية إلا عند توحيد دمشق مع قوى المعارضة البناءة. 

وأكدت زاخاروفا من جديد ضرورة تحقيق الفصل بين المعارضة السورية المعتدلة مع تنظيم "جبهة النصرة" الإرهابي والجماعات المرتبطة به، مشيرة إلى أن هذا الشرط يعتبر أساسيا لضمان إيصال المساعدات الإنسانية إلى المحتاجين في سورية بسبب العقبات التي يشكلها الإرهابيون في هذا المجال.

 

وأشارت إلى أن موسكو تأمل بأن تكون الدول الداعمة للجماعات المسلحة بالقدر الكافي من العقلانية ولن تزود المسلحين بمضادات طائرات محمولة على الكتف. 

 

 كما حذرت من أنه أية أعمال عدائية ضد روسيا في سورية لن تبقى بدون عواقب.

المصدر: وكالات

 

 

آخر تعديل على الخميس, 13 تشرين1/أكتوير 2016 16:46