واشنطن تبرر رفضها نشر بنود الاتفاق الروسي- الأمريكي حول سورية

واشنطن تبرر رفضها نشر بنود الاتفاق الروسي- الأمريكي حول سورية

برر ممثل بعثة الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة رفض بلاده إطلاع مجلس الأمن على تفاصيل الاتفاق الروسي الأمريكي بشأن الهدنة في سورية بقوله، إن من شأن ذلك أن يؤثر على إيصال المساعدات الإنسانية.

وقال ممثل البعثة: «نحن نركز الآن على تنفيذ الاتفاق، وبخاصة فيما يتعلق بالحاجة الماسة لإيصال المساعدات الإنسانية، وبما أننا لم نتمكن من الاتفاق على نهج لإعلام مجلس الأمن، الأمر الذي من شأنه أن ينتهك الإجراءات الأمنية للتحضيرات، فقد تم إلغاء الاجتماع، ونتوقع مشاركة كبيرة في قمة بخصوص سورية الأسبوع المقبل، عندما يجتمع قادة العالم في نيويورك».

وكان المندوب الروسي لدى الأمم المتحدة، فيتالي تشوركين، أعلن أمس أن جلسة مجلس الأمن الدولي حول سورية التي كان مقرراً عقدها الجمعة 16/أيلول ألغيت بسبب رفض واشنطن نشر تفاصيل اتفاق الهدنة.

وقال تشوركين: «لا نستطيع أن نطلب من أعضاء مجلس الأمن دعماً لموضوع، لا يعلمون ما هو مضمونه».. مضيفاً أن الولايات المتحدة ترفض ليس فقط توفير الوثائق، ولكن «حتى مجرد قراءة هذه الوثائق لأعضاء مجلس الأمن».

كما أوضح تشوركين أن اجتماع فريق الدعم الدولي لسورية سيعقد في نيويورك يوم 20 أيلول الجاري، وأشار إلى لقاء مرتقب لوزيري خارجية روسيا، سيرغي لافروف، والولايات المتحدة، جون كيري، في إطار الجمعية العامة للأمم المتحدة.

وكانت وزارة الخارجية الروسية قد أعلنت في وقت سابق أن موسكو تسعى إلى الكشف عن تفاصيل اتفاقها مع واشنطن حول سورية أمام مجلس الأمن الدولي، وتبني قرار دولي يدعم هذا الاتفاق الرامي إلى وقف إطلاق النار في سورية، وتفعيل المفاوضات والعملية السياسية من أجل تسوية الأزمة في سورية.