تحذيرات روسية للدول التي تنشر أسلحة نووية وصواريخ أمريكية
منتدى «الاتحاد مع روسيا»

تحذيرات روسية للدول التي تنشر أسلحة نووية وصواريخ أمريكية

أعلن رئيس لجنة مجلس الدوما الروسي للشؤون الدولية، أليكسي بوشكوف، اليوم الأحد، أن حكومات الدول التي تتخذ قرارات بنشر أسلحة نووية أمريكية وأنظمة مضادة للصواريخ على أراضيها، تتحمل مسؤولية العواقب، بما في ذلك المتعلقة بأمنها الذاتي.

وقال بوشكوف خلال منتدى «الاتحاد مع روسيا»: «فيما يتعلق بإمكانية نقل الأسلحة النووية الأمريكية من تركيا إلى رومانيا، فهذا الموضوع يُناقَش بالفعل، هذا المسألة تناقش في الكثير من دول أوروبا الشرقية، في بولندا على وجه الخصوص، وطرحت على لسان وزير الدفاع مسألة نشر رؤوس نووية أمريكية في بولندا، موقف روسيا هنا بسيط جدا، قلنا دائما أن تلك الدول التي ستستقبل على أراضيها أسلحة نووية أمريكية، الدول الواقعة بالقرب من الحدود الروسية، بذلك ترفع من مستوى ضعفها».

وأضاف بوشكوف: «هذا بالطبع سيكون جزءاً من تخطيطنا الاستراتيجي، لذا فإن تلك الحكومات التي تتخذ هكذا قرارات، تتحمل مسؤولية العواقب، بما في ذلك بالنسبة لأمنها الذاتي».

وكان موقع «يورآكتيف» الإخباري الأوروبي، قد نقل عن مصدرين لم يفصح عنهما، أن الولايات المتحدة بدأت بنقل الأسلحة النووية من تركيا إلى قاعدة ديفيسيلو في رومانيا، على خلفية تدهور العلاقات بين البلدين عقب محاولة الانقلاب التي شهدتها تركيا، مع رفض واشنطن تسليم المعارض التركي فتح الله غولن، الذي تتهمه أنقرة بتدبير محاولة الانقلاب الفاشل إلى درجة لم تعد واشنطن تثق بتركيا، في تخزين الأسلحة النووية.

بدورها، نفت رومانيا هذه المعلومات. بينما رفضت وزارة الخارجية الأمريكية والبنتاغون التعليق، لوكالة «نوفوستي» على تلك الأنباء.