غاتيلوف: الحوار السوري يجب ألا يكون رهينة نزوات مجموعة من المعارضة

غاتيلوف: الحوار السوري يجب ألا يكون رهينة نزوات مجموعة من المعارضة

دعا نائب وزير الخارجية الروسي غينادي غاتيلوف إلى استئناف الحوار السوري السوري في جنيف بأسرع وقت ممكن مشددا على وجوب ألا يكون هذا الحوار رهينة نزوات وتمنع مجموعة من المعارضة تريد إملاء شروطها على باقي الأطراف.

وقال غاتيلوف في حديث لوكالة نوفوستي الروسية اليوم.. إن «الوضع الآن غامض للغاية ولا يجب أن يكون هناك تأجيل مفتعل لاستئناف المحادثات السورية في جنيف ومن الأفضل أن تنطلق بصيغة الحوار المباشر بين وفد الحكومة والمعارضة» لافتا إلى أن غياب وفد واحد للمعارضة يخلق عوائق جدية لانطلاق عملية حوار موضوعية.

وبين غاتيلوف أن «وضع سقف زمني صارم لصياغة دستور سوري جديد هو أمر غير بناء» وقال.. «إن قرار الأمم المتحدة رقم 2254 يجيب باستفاضة على المواعيد الإرشادية لتحقيق الأهداف خلال عملية الحوار ولكن لا يجب الانغلاق على هذه المواعيد بالذات فهي مرتبطة بالعملية التفاوضية كما أن وفد المعارضة الشامل غير موجود حتى الآن».

وأشار غاتيلوف إلى وجود تقدم على مستوى العمل في التنسيق العسكري بين روسيا والولايات المتحدة وقال.. «هناك آليات روسية أمريكية ثنائية ولدينا اتصالات مشتركة ومشاورات على الخط العسكري ويجري تبادل للمعلومات بين جيشنا والجيش الأمريكي عبر مركزي حميميم وعمان إضافة إلى مركز التنسيق في جنيف»

 

المصدر: وكالات