روسيا و"أوبك" تتوصلان إلى اتفاق يدعم سوق النفط

روسيا و"أوبك" تتوصلان إلى اتفاق يدعم سوق النفط

Ravel  اتفقت روسيا وعدد من دول منظمة "أوبك" على تجميد مستوى إنتاج النفط عند مستواه في 11 يناير/كانون الثاني، وذلك عقب اجتماع رباعي لوزراء نفط السعودية وروسيا وفنزويلا وقطر، في الدوحة

ذكرت وكالة "بلومبرغ" للأنباء الثلاثاء 16 فبراير/شباط، نقلا عن وزارة الطاقة القطرية أن المفاوضات انتهت بنجاح، وأفاد وزير الطاقة القطري بأن الأطراف اتفقت على تجميد مستويات الإنتاج عند مستواها  الذي كان في 11 يناير/كانون الثاني.

وقال وزير الطاقة الروسي ألكساندر نوفاك عقب الاجتماع إن روسيا والسعودية وفنزويلا وقطر مستعدة على تجميد مستويات إنتاج النفط عند مستوى شهر يناير/كانون الثاني، ولكن بشرط مشاركة باقي المنتجين.

وكان نوفاك قد وصل في وقت سابق من يوم الثلاثاء العاصمة القطرية للقاء وزير النفط السعودي علي النعيمي والفنزويلي إيولوخيو ديل بينو والقطري محمد بن صالح السادة، لمناقشة الوضع في سوق النفط.

وتكمن أهمية هذا اللقاء في كونه يجمع كبار منتجي النفط في العالم، سواء الأعضاء في منظمة الدول المصدرة للنفط "أوبك"، أو الدول خارج هذه المنظمة مثل روسيا.

وجاء الاجتماع في ظل وضع مضطرب تشهده أسواق النفط العالمية، بعدما أدى فائض الكميات المعروضة إلى تراجع كبير في الأسعار منذ منتصف العام 2014، ما كبد الدول المنتجة خسائر هائلة في مداخيلها.

وكانت "أوبك" رفضت، مدفوعة بالدرجة الأولى بقرار السعودية والدول الخليجية الأخرى، خفض إنتاجها. وانعكست الأنباء عن هذا الاجتماع إيجابا على الأسواق، حيث ارتفعت أسعار النفط في التداولات الصباحية الثلاثاء.

وبحلول الساعة 11:59 بتوقيت موسكو، ارتفع الخام الأمريكي بنسبة 4.69% ، ما مقداره 1.38 دولار، إلى 30.82 دولار للبرميل، وصعد مزيج "برنت" العالمي بنسبة 4.34% ، أو 1.45 دولار، إلى 34.84 دولار للبرميل.

المصدر: وكالات