لافروف: اتفقنا على عقد مؤتمر جديد حول سوريا في نيويورك الجمعة

لافروف: اتفقنا على عقد مؤتمر جديد حول سوريا في نيويورك الجمعة

أعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أنه تم الاتفاق على عقد لقاء جديد لمجموعة دعم سوريا على مستوى وزراء الخارجية بنيويورك في 18 ديسمبر/كانون الأول.

وقال لافروف عقب لقاء الرئيس فلاديمير بوتين مع وزير الخارجية الأمريكي جون كيري، الذي استمر لأكثر من 3 ساعات مساء الثلاثاء في الكرملين، فيما كان من المخطط مبدئيا عقده ساعة واحدة، قال إنه تم الاتفاق على مواصلة العمل مع واشنطن لتحديد قائمة المعارضة المعتدلة وقائمة الإرهابيين.

ووصف لافروف المحادثات مع كيري بأنها كانت ملموسة وموضوعية، مضيفا أن موسكو وواشنطن أكدتا إصرارهما على القضاء على الإرهاب.

واعتبر لافروف أن لقاء المعارضين السوريين في الرياض ما هو إلا خطوة في عملية تشكيل قائمة موحدة للمعارضة للمشاركة في المفاوضات مع الحكومة السورية.

من جهته أكد جون كيري أن واشنطن وموسكو قربا مواقفهما إزاء المسائل الصعبة حول سوريا.

وأشار الى أنه بين الموقف الأمريكي حول عدم إمكانية المحافظة على الرئيس السوري بشار الأسد، مؤكدا في نفس الوقت أن "الولايات المتحدة والشركاء لا يسعون الى تغيير النظام في سوريا" حاليا.

وأوضح: "لقد أعلنا أننا لا نعتبر أن الأسد يملك إمكانية ليكون زعيما لسوريا في المستقبل. لكن اليوم ركزنا اهتمامنا ليس على الاختلافات في وجهات نظرنا، وليس على ما يجب فعله فوريا بحق الأسد، بل ركزنا على العملية السياسية التي سيقوم السوريون بأنفسهم في إطارها باتخاذ قرار حول مصير بلادهم".

كما لفت الى أن بلاده لا تمارس سياسة عزل روسيا، فـ"الولايات المتحدة وروسيا تعملان بفعالية معا"، و"ستستمران بالعمل المشترك حول سوريا يوم الجمعة" القادمة. 

وأضاف أن الجانبين أكدا أهمية اتفاقيات جنيف، مشيرا الى أن روسيا والولايات المتحدة لا تفعلان شيئا في الخفاء عن المشاركين الآخرين في المجموعة الدولية لدعم سوريا.

كما تطرق وزير الخارجية الأمريكي الى الأزمة الأوكرانية مؤكدا أنه كلما تم الإسراع في تنفيذ اتفاقيات مينسك، يتم الإسراع في رفع العقوبات عن روسيا.