فابيوس: الحرب ضد «داعش» طويلة الأمد وسندعم بغداد

فابيوس: الحرب ضد «داعش» طويلة الأمد وسندعم بغداد

قال وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس، الثلاثاء 2 حزيران إن الحرب ضد «داعش» ستكون طويلة الأمد، وإن الحكومة العراقية ملزمة بتنفيذ إصلاحات لتحقيق وفاق بين كل العراقيين.

وأكد فابيوس، خلال مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي ونائب وزير الخارجية الأمريكي توني بلينكن، على هامش مؤتمر التحالف الدولي في باريس، أن جهود التحالف تركزت على محافظة الأنبار لتحرير الرمادي وأن الاستقرار في العراق لن يتحقق إلا مع عملية انتقال سياسي في سورية، مشددا على أن كل القوى يجب أن تكون موحدة في مواجهة "داعش".

وشدد وزير الخارجية الفرنسي على المضي قدما في إنجاح جهود التحالف ضد "داعش"، مشيرا إلى أن محاربة "الدولة الإسلامية" في العراق يجب أن تكون ضمن مشاركة كل العراقيين.

وبخصوص الأزمة السورية، صرح فابيوس بأنه من الضروري تجنب وقوع سورية في فوضى عارمة، متمسكا بمبدأ الانتقال السياسي في سورية، الذي قال إنه سيساعد في مواجهة "داعش".

من جانبه، أعلن العبادي، عن بدء عمليات تحرير محافظة نينوى من سيطرة تنظيم "داعش"، مشيرا إلى توجه قطعات عسكرية نحو المحافظة، مشدداً على أهمية زيادة ما تسمى بقوات التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة دعمها للعراق لمواجهة التنظيم الإرهابي.

كما أبرز رئيس الحكومة العراقية أن الوضع السوري يحتاج إلى حل لارتباطه بتطور "داعش"، مضيفا أن مهمة التحالف وقواته تكمن في منع تسرب مقاتلي داعش من سورية ومن دول مجاورة إلى الأراضي العراقية.

وتابع "حصلنا على تطمينات من أعضاء التحالف الدولي لمنع تدفق الإرهابيين إلى العراق، ومنع تهريب النفط والآثار".

أما نائب وزير الخارجية الأمريكي توني بلينكن، فقد قال إن الولايات المتحدة تدعم العراق سياسيا وعسكريا في حربها طويلة الأمد ضد تنظيم الدولة الإسلامية، زاعماً أن قوات التحالف حققت إنجازات ضد "داعش" في الأشهر التسعة الماضية.

وبين توني بلينكن أن "داعش" ما زال قويا ويسيطر على العديد من الأماكن وأن الحرب ضده ستكون طويلة الأمد، مضيفا أنه يجب استخلاص الدروس من الانتكاسات لتحقيق الانتصارات.

وأفاد نائب جون كيري بأنه يتفق مع ضرورة الانتقال السياسي في سورية وسيضاعف الجهود لتحقيقه.

يذكر أن العاصمة الفرنسية باريس استضافت اجتماعا لتحالف الدول المكافحة لتنظيم "الدولة الإسلامية"، وذلك لإجراء مباحثات استراتيجية مستقبلية لقتاله وإيقاف تقدمه، في الوقت الذي يستمر فيه "داعش" إحراز إنجازات ميدانية في كل من سورية والعراق.