لافروف يعرب عن تشاؤمه بشأن إمكانية كييف تنفيذ اتفاقات مينسك

لافروف يعرب عن تشاؤمه بشأن إمكانية كييف تنفيذ اتفاقات مينسك

أعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أنه ينظر بتشاؤم إلى إمكانية تنفيذ كييف اتفاقات مينسك.

وقال لافروف في حديث لقناة "روسيا 24" نشرت مقتطفات منه الخميس 28 أيار، "أنا أشعر بتشاؤم كبير بالنسبة لقدرة السلطات الحالية في كييف على تنفيذ ما وقع عليه الرئيس بوروشينكو".

من جانبه أعلن الجنرال فلاديمير كوليشوف رئيس هيئة حراسة الحدود التابعة لجهاز الأمن الفدرالي الروسي أن مؤسسته اتخذت المزيد من الإجراءات لتعزيز الحدود بين روسيا وأوكرانيا بسبب القتال في جنوب شرق أوكرانيا.

وأضاف أن اتخاذ هذه الإجراءات جرى على خلفية تزايد عدد اللاجئين الأوكرانيين عبر الحدود وتنامي خطر تسلل أعضاء لمنظمات يمينية متشددة أوكرانية إلى روسيا وكذلك خطر تهريب الأسلحة والذخائر عبر الحدود بشكل غير شرعي.

من جهة أخرى تظاهر نحو 7 آلاف شخص وسط دونيتسك بشرق أوكرانيا الخميس احتجاجا على انتهاك كييف لاتفاقات مينسك.

يذكر أن سلطات "جمهورية دونيتسك الشعبية" المعلنة من جانب واحد في شرق أوكرانيا أعلنت الخميس يوم حداد على أرواح ضحايا قصف القوات الأوكرانية، بحسب وكالة دونيتسك للأنباء.

وأفادت وزارة الدفاع التابعة لـ"دونيتسك الشعبية" بأن القوات الأوكرانية انتهكت خلال الساعات الـ24 الماضية اتفاق الهدنة 30 مرة، مشيرة إلى أن القصف جرى باستخدام دبابات وهاون وقاذفات وحتى صاروخ مضاد للدبابات.

وذكرت وكالة دونيتسك أن 12 مدينة وبلدة وبينها دونيتسك وغورلوفكا وشيروكينو وديبالتسيفو إضافة إلى مطار دونيتسك تعرضت للقصف الأوكراني.

 

هذا وكانت سلطات "جمهورية دونيتسك الشعبية" قد أعلنت الأربعاء عن مقتل سبعة أشخاص وجرح 11 آخرين جراء سقوط قذيفة على منزل في مدينة غورلوفكا القريبة من دونيتسك. واعتبرت دونيتسك قصف القوات الأوكرانية خرقا لاتفاقات مينسك.