الأمم المتحدة: الحرب قتلت 220 ألفا وشردت ثلث سكان سورية

الأمم المتحدة: الحرب قتلت 220 ألفا وشردت ثلث سكان سورية

قال الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون الأربعاء 27 أيار إن الحرب في سورية قتلت أكثر من 220 ألف شخص، وشردت ثلث السكان.

وأضاف بان كي مون أن عدد المحتاجين للمساعدات الإنسانية بلغ  12.2 مليون شخص، مشيرا إلى أن الشعب السوري فقد أمله، مع دخول الحرب عامها الخامس والتي جلبت معها الموت والدمار.

وجدد الأمين العام للأمم المتحدة تأكيده أن الصراع في سورية يجب أن ينتهي بتسوية سياسية وليس بحل عسكري، داعيا أطراف النزاع إلى الاعتراف بالخيار السياسي لأن ذلك سيكون في مصلحة الشعب السوري وسينقذ المزيد من الأرواح.

واتهم بان كي مون تنظيم "داعش" بقتل وخطف المدنيين وتدمير وإتلاف مواقع التراث الثقافي السوري.

كما وجه أصابع الاتهام إلى قوات الحكومة السورية باستخدام البراميل المتفجرة، وقال إنها تؤذي وتقتل المدنيين دون تمييز.

وتابع الأمين العام للأمم المتحدة "أن وصول المساعدات الإنسانية إلى المدنيين ما زال يمثل مشكلة بسب القتال وعرقلة أطراف النزاع وصولها وخاصة الحكومة".

وكانت الحكومة السورية نفت مرارا استخدام البراميل المتفجرة في الحرب.

وفي السياق ذاته، قال وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس الخميس 28 أيار إن محاربة تنظيم "داعش" المتطرف تتطلب إيجاد حل سياسي للأزمة السورية في أسرع وقت.

وأكد فابيوس في حديث مع إذاعة "إنتر فرانس" أن مشاورات تجري مع دول أخرى ومن ضمنها روسيا لإيجاد حل سياسي.

وكان فابيوس أكد الثلاثاء في كلمة ألقاها أمام النواب الفرنسيين ضرورة إيجاد حل سياسي سريع بمشاركة ممثلين عن الحكومة السورية والمعارضة "لإنقاذ سورية".

وكان الناطق باسم الحكومة الفرنسية ستيفان لوفول، أعلن الأربعاء، أن بلاده ستعقد اجتماعا دوليا حول العراق وسورية بهدف تقديم "تذكير بالغ الوضوح بموقفها".