مشاورات روسية أمريكية لدفع التسوية السياسية للأزمة في سورية

مشاورات روسية أمريكية لدفع التسوية السياسية للأزمة في سورية

يجري وفدا خبراء من روسيا والولايات المتحدة الأمريكية جولة مشاورات حول سورية في العاصمة الروسية موسكو اليوم بعدما كان وزيرا خارجية البلدين سيرغي لافروف وجون كيري اتفقا الأسبوع الماضي على تفعيل العمل المشترك لدفع الحل السياسي للازمة إلى الأمام.

ونقل عن مصدر دبلوماسي روسي خاص قوله لوكالة تاس “إن الطرفين يعولان في جدول الأعمال على بحث أعمق ومفصل أكثر للمسائل المتعلقة بالتسوية السياسية للأزمة في سورية”.

وذكرت وزارة الخارجية الأمريكية أن مبعوث الولايات المتحدة الخاص للشؤون السورية دانييل روبنشتاين زار جنيف حيث يجري المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى سورية ستافان دي ميستورا مشاورات مع نحو 40 طرفا بينهم ممثلون عن الحكومة السورية وجماعات المعارضة والدول الإقليمية والدولية.

وأشارت الخارجية الأمريكية إلى ان روبنشتاين “سيتوجه بعد مشاورات موسكو إلى تركيا والسعودية من أجل إجراء مباحثات حول الأزمة في سورية مع سلطات البلدين وممثلين عن جماعات المعارضة السورية”.

من جهته أفاد المستشار الصحفي للسفارة الأمريكية في موسكو ويل ستيفينس بأن المشاورات في موسكو “قد تستمر حتى يوم غد الثلاثاء 19 أيار فيما تستمر جولته في السعودية وتركيا حتى 27 من الشهر ذاته”.

وكان لافروف أعلن عن تقارب في المواقف بين موسكو وواشنطن حول سبل تسوية الأزمة في سورية وقال في موءتمر صحفي عقده مع نظيره الأمريكي في سوتشي إن” كلا الطرفين على يقين بأن العملية السلمية في سورية يجب أن يقودها السوريون أنفسهم وأن يكون لجميع الجهات المعنية تمثيل في هذه العملية”.