تفاؤل بشأن الاتفاق حول الملف النووي الإيراني بعد اجتماع ظريف وكيري

تفاؤل بشأن الاتفاق حول الملف النووي الإيراني بعد اجتماع ظريف وكيري

انتهى يوم الاثنين 16 مارس/ آذار الاجتماع الذي عقده وزير الخارجية الأمريكي جون كيري ونظيره الإيراني محمد جواد ظريف في لوزان بسويسرا لبحث الملف النووي.

 

وذكر وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف بعد الاجتماع الذي استمر 4 ساعات بأنه تناول موضوع العقوبات المفروضة على طهران ورسالة نواب الكونغرس الأمريكي المعارضين لإنجاز اتفاق بين الجانبين.

كما أكد المسؤول النووي الإيراني علي أكبر صالحي في ختام الاجتماع بأنه متفائل جدا.

من جانبها قالت متحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية إن واشنطن تتوقع أن يتم الحسم حتى نهاية الشهر الجاري ما إذا كان من الممكن إنجاز اتفاق يرضي كلا الجانبين.

ويأتي الاجتماع في مطلع أسبوع حاسم على صعيد المفاوضات من أجل التوصل إلى إطار لاتفاق تاريخي حول البرنامج النووي الإيراني بحلول نهاية الشهر.

ومن المقرر أن يتوجه ظريف في وقت لاحق الاثنين إلى بروكسل للقاء نظرائه البريطاني والفرنسي والألماني ومن الاتحاد الأوروبي قبل العودة إلى لوزان.

وسيشارك المفاوضون من الدول الخمس الكبرى روسيا والصين وبريطانيا وفرنسا وألمانيا في المحادثات اعتبارا من الثلاثاء بحسب مسؤولين إيرانيين.

وإذا توصلت الدول الكبرى وإيران إلى اتفاق سياسي بحلول 31 مارس /آذار سينتقل الطرفان إلى إعداد اتفاق نهائي وكامل يتضمن كل التفاصيل التقنية.

وسيحدد الاتفاق السياسي المحاور الكبرى لضمان الطابع السلمي للأنشطة النووية الإيرانية وعدم تمكن طهران من صنع قنبلة نووية. كما سيحدد مبدأ مراقبة المنشآت النووية الإيرانية ومدة الاتفاق وجدولا زمنيا للرفع التدريجي للعقوبات الاقتصادية المفروضة عن إيران.

آخر تعديل على الإثنين, 16 آذار/مارس 2015 21:22