آموس: على ممثلي روسيا والولايات المتحدة وإيران و3 من دول الشرق الأوسط إيجاد حل للأزمة السورية

آموس: على ممثلي روسيا والولايات المتحدة وإيران و3 من دول الشرق الأوسط إيجاد حل للأزمة السورية

أعلنت وكيلة الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية فاليري آموس، أنه يجب على ممثلي روسيا والولايات المتحدة وإيران وثلاثة آخرين من دول الشرق الأوسط، الجلوس على طاولة المفاوضات لإيجاد حل سياسي للصراع في سورية.

وقالت آموس في مقابلة مع وكالة "بلومبرغ": "لقد حاولنا أن نفعل ذلك من وجهة النظر الإنسانية لجلب هذه الدول معا، نحن اقتربنا كثيرا من ذلك، ولكن لم نقترب بما فيه الكفاية".

ووفقا لوكيلة الأمين العام للأمم المتحدة، الدول الست التي لها تأثير على أطراف النزاع في سوريا، ومنها المملكة العربية السعودية وقطر وتركيا، "تحتاج في الواقع إلى الجلوس في غرفة، وعقد سلسلة من المحادثات" حول كيفية إنهاء أعمال العنف في سوريا، ومساعدة الطرفين على "إعطاء موافقة مسبقة لتنفيذ عملية من شأنها أن تؤدي إلى إحلال السلام".
وبدأت الأزمة السورية في منتصف مارس/آذار 2011، وأدت إلى مقتل 220 ألف شخص. وتشير معطيات الأمم المتحدة إلى أن أكثر من 12 مليون شخص تضرروا خلال النزاع، وأن هناك قرابة 4 ملايين لاجئ إضافة إلى 7 ملايين نازح.

تجدر الاشارة إلى أن التنظيمات الإرهابية أمثال "داعش" و"النصرة" وغيرهما التي تسيطر على مناطق كبيرة في سوريا، تشكل أحد العوائق الرئيسية أمام الحل السياسي للأزمة السورية والتوصل إلى وضع حد للحرب والقتل والدمار في هذا البلد.