مجدداً حول الانتخابات البرلمانية في أوكرانيا

مجدداً حول الانتخابات البرلمانية في أوكرانيا

جرت الانتخابات البرلمانية الأوكرانية بتاريخ 26 تشرين الأول الماضي في ظل استمرار الصراع، وفي ظل وضع استثنائي مختلف عما كان في السابق.

أعلنت نتائج الانتخابات في اليوم نفسه، وجاءت النتائج موزعة بين الأحزاب اليمينية والفاشية التي استولت على السلطة نهاية عام 2013.

من أصل 225 دائرة انتخابية جرت الانتخابات التي نظمتها الحكومة في 198 دائرة فقط أما الدوائر الأخرى التي تقع في جمهوريتي لوغانسك ودانتسك فرفضت هذه الانتخابات وكانت لها انتخاباتها الخاصة بها.

 صرحت مصادر معارضة بأنها سجلت أكثر من 1000 حالة تجاوز وشراء أصوات قامت بها الأحزاب اليمينية كما أعلنت وزارة الداخلية عن وجود 300 قضية جنائية بهذا الخصوص وأنها تلقت 2000 تقرير حول ذلك.

لأول مرة انخفضت نسبة المشاركة في عمليات التصويت حيث بغلت هذه النسبة 52% في غرب أوكرانيا وبنسبة أقل في الوسط بينما كانت نسبة الاقبال في الشرق 20 % فقط  فمن أصل 5 مليون ممن يحق لهم التصويت شارك فقط 1.8 مليون ناخب.

ولم يسمح لـ800 ألف أوكراني قاطن في روسيا التصويت كما اتسمت الحملة الانتخابية بقيام الأحزاب الحاكمة باحتكار وسائل الإعلام الحكومية وعدم السماح للمعارضة باستخدامها.

 

المصدر: مواقع المعارضة الأوكرانية

ترجمة قاسيون