اتفاقية الشراكة الأوروبية مع أوكرانيا تدخل حيز التنفيذ

اتفاقية الشراكة الأوروبية مع أوكرانيا تدخل حيز التنفيذ

دخلت اتفاقية الشراكة بين أوكرانيا والاتحاد الأوروبي، السبت 1/11/2014، حيز التنفيذ باستثناء الجزء الذي يتعلق بإنشاء منطقة تجارة حرة بين الجانبين.

ومن المقرر أن يبدأ العمل بالجزء الخاص بمنطقة التجارة الحرة في أوائل 2016 حسب الاتفاق الذي تم التوقيع عليه في محادثات سبتمبر الماضي في بروكسل التي جرت بمشاركة ممثلين عن روسيا وأوكرانيا والاتحاد الأوروبي.

وينص هذا الاتفاق على أن تستمر أوكرانيا، حتى الموعد المذكور، بتطبيق قواعد التجارة المتبعة في رابطة الدول المستقلة مع إعفاء كييف من الرسوم الجمركية على بعض منتجاتها المصدرة إلى الاتحاد الأوروبي وخضوع الصادرات من الاتحاد الأوروبي إلى أوكرانيا للرسوم الجمركية كالمعتاد.

وقالت مصادر إعلامية روسية إن موسكو وضعت خطوات دفاعية ستفعّلها الحكومة في حال شرعت أوكرانيا بتطبيق الأحكام الاقتصادية للاتفاق مع الاتحاد الأوروبي قبل الموعد النهائي المحدد.

من جانب آخر تبدأ المفوضية الأوروبية اليوم عملها رسمياً بتشكيلتها الجديدة  برئاسة جان كلود يونكر، رئيس وزراء لوكسمبورغ السابق والرئيس السابق لمجموعة اليورو.

ويحل يونكر اليميني بدل البرتغالي جوزي مانويل باروزو، الذي شغل هذا المنصب لمدة 10 أعوام. ومن المعروف عن يونكر أنه مؤيد قوي لأوروبا موحدة، ويعتبر أحد مهندسي معاهدة "ماستريخت" التي تم حسبها إنشاء الاتحاد الأوروبي.

ويطلق الرئيس الجديد للمفوضية على فريقه تسمية "الفرصة الأخيرة للمفوضية الأوروبية" في إشارة إلى وضع التكامل الأوروبي والتعقيدات التي تواجه الاتحاد.