أخبار العلم

أخبار العلم

أسباب انقراض الحيوانات العملاقة القديمة

أكد علماء من أستراليا والولايات المتحدة: أنهم توصلوا إلى الأسباب الرئيسة التي أدت إلى انقراض الحيوانات العملاقة، التي عاشت في العصر الجليدي. 

أثبتت التجارب والبحوث: أن سبب انقراض تلك الثدييات هو النقص في مساحات المراعي التي كانت تتغذى على نباتاتها، إضافةً إلى التغيرات المناخية «القاسية» التي لم تستطع تلك الحيوانات التأقلم معها.

وأوضح العلماء: أنهم وصلوا إلى تلك الاستنتاجات بعد دراسات أجروها على بقايا عظام الحيوانات التي عاشت في أستراليا قبل 350 إلى 570 ألف عام، وبقايا عظام الحيوانات التي عاشت هناك قبل 30 إلى 40 ألف سنة.

وبعد مقارنة نتائج العينات المأخوذة من عظام تلك الحيوانات التي عاشت في تينك الحقبتين المختلفتين من الزمن، تبين أن الحيوانات التي عاشت من 350 إلى 570 ألف عام أي في فترة العصر الجليدي، لديها كميات أقل من العناصر الغذائية والمعادن والأملاح في أجسادها، أي أنه كان لديها نقص واضح في الغذاء.

 

لماذا «تتجول» خلايا السرطان في جسم المريض؟

كشف العلماء في جامعة (يال) عن سرّ النشاط المتزايد لسرطان الجلد. واتضح أن خلاياه تعلمت الاندماج مع الأجسام المناعية واكتسبت عند ذلك قدرةً على الحركة بشكل مستقل. 

وقد اعتبر العلماء إلى حد الآن، أن نظام المناعة لدى الإنسان بوسعه ردع الأورام الأولية التي تتواجد خلاياها في داخل النظام نفسه. لكن بعد أن تكتسب الخلايا قدرة على الحركة تظهر أورام خبيثة جديدة لا يراها نظام المناعة ولا يحاول إسكاتها.

وتوصل العلماء بعد دراسة تلك الخلايا إلى استنتاج مفادهُ: إن  تلك المكونات نشأت نتيجة اندماج اللمفاويات (خلايا نظام المناعة المسؤولة عن قتل خلايا السرطان) مع خلايا سرطان الجلد. وعن نتيجة ذلك نشأت خلية خبيثة  تتصف ببعض المزايا الخاصة باللمفاويات بما فيها قدرتها على الحركة من جهة ، وقدرة على التكاثر السريع تتميز بها الأورام الخبيثة من جهة أخرى.

ويرى العلماء أن الأورام الخبيثة التابعة لأنواع أخرى من السرطان تنشأ بالطريقة نفسها. أما إسكات هذه العملية فسيزيد حسب الباحث (جون بافيليك) من قدرة المرضى على مقاومة المرض الخطير.

 

ورق مقاوم للماء والحريق

يعود الفضل في اختراع الورق قبل نحو 2000 سنة إلى الصينيين، ومنذ ذاك الحين تشهد المواد المدخلة في هذه الصناعة تطوراً وتحسناً كبيرين. 

ويعمل فريقٌ من الباحثين في معهد شنغهاي للسيراميك في الصين على تطوير أول ورقة مقاومة للماء والحريق في العالم. وتقاوم الورقة الجديدة الماء حتى ولو أُتلف سطحها الخارجي، كما لا يلوثها أي من القهوة والشاي.

ويقول الباحثون: إن الورقة قادرة على تحمل حرارة تصل إلى 200 درجة مئوية، مما يجعلها مقاومة للحريق.

ويذكر أن هنالك طرقٌ لصناعة الورق المقاوم للحريق، أو الورق المقاوم للسوائل، ولكن يعتبر الاختراع الجديد، فريداً من نوعه لأنه يجمع بين هاتين الميزتين، وفقاً للبروفيسور تشو ينغ جيه، الباحث الرئيسي في المشروع.

وقد بدأ فريق الباحثين العمل على تطوير المواد الجديدة منذ عام 2008، ويجري حالياً تسجيل البحث ضمن براءات الاختراع والتكنولوجيا، هذا ويأمل الباحثون بطرح المنتج الجديد في الأسواق في غضون 3 سنوات.

 

 

معلومات إضافية

العدد رقم:
796