أخبار البيئة ديمونا يشيخ

أكد المكتب الدولي في عمان أن مفاعل ديمونا في إسرائيل أصبح بمثابة قنبلة موقوتة قابلة للانفجار في أي لحظة، وأوضح المكتب في مذكرة عممها على دول المنطقة ونشرت في عمان أول هذا الشهر «أن مفاعل ديمونا النووي الإسرائيلي أصبح خطراً يهدد سكان المناطق المجاورة للمفاعل في أعقاب استمرار تسرب الإشعاعات النووية منذ ثماني سنوات بسبب تقادمه وضعف الإجراءات الأمنية فيه». وقال المكتب في مذكرته: إن مفاعل ديمونا دخل مرحلة الشيخوخة بحكم كونه تجاوز الفترة القانونية لاستمراره في العمل والمحددة بثلاثين عاماً، علماً بأن المفاعل تأسس عام 1964 بدعم وتمويل من فرنسا. وأكدت المذكرة أن الإشعاعات النووية المتسربة من مفاعل ديمونا تؤثر بشكل سلبي للغاية على جميع الكائنات الحية من الإنسان والحيوان والنبات في المناطق المجاورة للمفاعل الواقع في صحراء النقب بجنوب فلسطين المحتلة، موضحة أن استمرار تسرب الإشعاعات النووية أصاب مبنى المفاعل بأضرار جسيمة، وستؤدي إلى انهيار مبانيه قريباً

تكاليف باهظة للتلوث

صرح مصدر لم يود ذكر اسمه من وزارة البيئة بأن الأضرار الناتجة عن تلوث البيئة سنوياً في سورية تعادل ما يقارب الـ50 مليار ليرة سورية فقط!!!

كلوروفلوروكربون (فريون)

أعلنت سلطات مقاطعة أونتاريو في كندا عن تحريم استخدام الفلوروكلورو كربون المعروف باسم الفريون 12 والمستخدم في المكيفات والبرادات والبخاخات وغيره ، والمعروف بتأثيره المخرب لطبقة الأوزون. وسيطبق هذا النظام اعتباراً من بداية السنة المقبلة. وعقبال عنا!!!

غرين بيس (السلام الأخضر)

شرعت حركة السلام الأخضر في لبنان حملة من أجل تنظيف الشواطئ اللبنانية بدءاً من بيروت وقد أشارت المعلومات إلى أن أكثر من 20 ألف طن من النفايات الصلبة ترمى سنوياً على الشواطئ اللبنانية دون رقابة.

معلومات إضافية

العدد رقم:
156