أخبار البيئة

هل صحيح أن تحرير التجارة يساعد على خفض التلوث؟

صرح الدكتور شريف عريف في خلال ندوة العلاقة بين البيئة والتنمية الاقتصادية التي عقدت قبل شهرين في دمشق بأن التجارة الحرة تساعد على تحقيق مزيد من الكفاية وتحسين الإنتاجية وخفض التلوث من خلال تشجيع نمو صناعات أقل تلويثاً وإدخال التكنولوجيا النظيفة.

وفي الوقت نفسه صرح كلاوس توبفر، المدير التنفيذي لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة في برلين بأن تجربة أوغندا في تحرير التجارة التي جاءت في شكل خصخصة صناعية وخفض للرسوم المفروضة على تكنولوجيا صيد الأسمال أدت إلى صيد جائر لسمك فرخ النيل مما أدى إلى خفض كميات الصيد بنسبة 20% وتدهور النظام البيئي للبحيرة وتدهور نوعية المياه.

وفي الهند أدى تحرير التجارة الذي جرى على شكل خفض للرسوم وتحرير الاستثمارات الأجنبية في قطاع السيارات إلى مضاعفة مستويات تلوث الهواء في المدن بين عامي 1991 ـ 1997.

وفي الأرجنتين أدى تحرير التجارة وزيادة صادرات مزارع الأسماك، رغم الأرباح التي جنتها مزارع الأسماك من هذا التحرير، إلى نفاد المخزونات السمكية، مما كبد البلاد في النهاية كلفة مباشرة صافية بلغت نحو 500 مليون دولار.

هل البيئة أداة للضغط السياسي؟

غرقت ناقلة النفط العراقية «زينب» في 14 نيسان الماضي على بعد 25 كيلو متراً من شواطئ الإمارات العربية المتحدة نتيجة طراد أمريكي وسربت ما يفوق 300 طن من زيت الوقود قبل أن يتمكن غواصو فرق الطوارئ الإماراتية من سد مخارج التسرب.

وقد تأثرت إمدادات الماء في إمارة الشارقة من تسرب المواد الزيتية إلى شبكات تحلية المياه بالإضافة إلى نفوق أطنان من الأسماك. وقد جرى التعتيم إعلامياً على ما جرى بسبب تورط الولايات المتحدة فيها وعدم رغبة السلطات الإماراتية في الوقوع بخلاف مع المسؤولين عن القواعد العسكرية الأميركية في المنطقة.

ماذا يعني الخروج عن اتفاق كيوتو؟

إن الموقف الذي تقفه الولايات المتحدة الأميركية ـ المزدوج كالعادة يطالب الدول النامية الفقيرة بتخفيض الانبعاثات المسببة لتغير المناخ رغم أن هذه الدول لا تملك القدرات الكافية لتبديل أساليب إنتاجها بما يتلاءم مع الهدف المنشود.

وفي الوقت نفسه ترفض تنفيذ الاتفاق نفسه الذي تطالب به الآخرين بحجة أن تطوير بدائل في الوقود تكنولوجيا الصناعة والنقل التي تنتج عنها انبعاثات أقل تعني كلفه أعلى من الإنتاج على المدى القصير.

 

وبالتالي تعديل وتيرة النمو الاقتصادي لفترة معينة. يبدو أن هذه السياسة تهدف إلى إبقاء الدول النامية دائرة في حلقة الفقر والتخلف الصناعي بعدما قامت صناعات الدول الرأسمالية المتقدمة، عبر عقود من الزمن على أساليب الإنتاج الرخيصة الملوثة.

معلومات إضافية

العدد رقم:
153