تركيزات الملوثات في مياه الشرب

تركيزات الملوثات في مياه الشرب

تحت عنوان «مقارنة تركيزات بعض الملوثات في مياه الشرب المستجرّة من نبع السن والمياه المعبأة» قدم الدكتور فؤاد علي سلمان الأستاذ المساعد – قسم علوم الأغذية – كلية الزراعة -جامعة تشرين في اللاذقية في مجلة العلوم الأساسية.

يعدّ نبع السن أهم مصادر مياه الشرب في المنطقة الساحلية السورية، نظراً لاستخدامه كمصدر أساس لمياه الشرب في المدن الساحلية السورية، (اللاذقية، طرطوس، جبلة وبانياس)، إضافةً إلى عدد من المناطق الأخرى التي تعتمد على مياهه في الشرب والزراعة.  يهدف هذا البحث إلى دراسة تركيز بعض العناصر الثقيلة (الرصاص والنيكل والكادميوم)، إضافة ً إلى قياس تركيزات كلّ من النترات والنتريت في مياه بحيرة السن، وبعض مصادر مياه الشرب المستجرة من نبع السن شملت منطقتي بانياس وجبلة، وتمت مقارنة خصائص هذه المياه مع خصائص مياه الشرب المعبأة من مصادر مياه محلية (السن، الدريكيش، بقين والفيجة). أظهرت النتائج أن جميع المصادر المائية جميعها تحتوي على الرصاص بتركيزات متفاوتة، أما معدني النيكل والكادميوم، فقد وجدا في بعض مصادر مياه الشرب المستجرة من نبع السن بتركيزات منخفضة، وكانت تركيزاته في المصادر الأخرى دون حد الكشف. أما تحليل مياه الشرب المعبأة، فبيّن أن المياه المعبأة من نبع الفيجة أقل تلوثاً بعناصر المعادن الثقيلة المدروسة، بينما المياه المعبأة من نبع السن تحتوي على نسب مرتفعة من كل من معدني الرصاص والنيكل، مقارنةً ببقية المصادر المدروسة، بالمقابل نجد أن المياه المعبأة من نبع بقين هي أكثر تلوثاً بمعدن الكادميوم مقارنة ببقية المصادر. أما النترات والنتريت في العينات فقد كانت بتركيزات منخفضة في بعض العينات، ودون حد الكشف في معظمها. وبالنتيجة نجد أن تركيزات كل من المعادن الثقيلة والنتريت والنترات في مياه الشرب المستجرة أو المعبأة كانت منخفضة، وتقع أقل من الحدود العظمى المسموح بها وفقاً للمواصفات القياسية السورية لمياه الشرب. خلصت الدراسة إلى أن المصادر المائية في المنطقة الساحلية تتميز بنقاوتها العالية، وانخفاض نسبة الملوثات التي تصل إليه.

أهمية البحث وأهدافه

 

تتعرض المصادر المائية في المنطقة الساحلية إلى مجموعة من العوامل التي تؤثر على خصائصها الكيميائية وتخفض من جودتها. تهدف هذه الدراسة إلى قياس تركيزات )النتريت والنترات( ،إضافة إلى بعض العناصر الثقيلة )الكادميوم Cd، الرصاصPb و النيكل Ni )في بعض مصادر المياه في المنطقة الساحلية، ومقارنتها مع مياه الشرب المعبأة المنتشرة في السوق ،التي مصدرها من مصادر مياه الشرب في المنطقة الساحلية )مصدرين( ،ومن منطقة دمشق )مصدرين) ،ذلك بهدف التعرف على مدى جودة هذه المصادر المائية وصالحيتها للشرب ،وإجراء مقارنة على خصائص المياه التي تصل إلى المستهلك عن طريق شبكة مياه الشرب مع تلك المعبأة ،لمحاولة التعرف على مصادر هذه الملوثات ،ومدى ارتباطها بنظام توزيع المياه ونقلها إلى المستهلك.

وصف منطقة الدراسة

 

 شملت الدراسة خمسة مصادر لمياه الشرب (-مياه بحيرة السن-مياه شرب حريصون، -مياه الشرب في مدينة بانياس، مياه الشرب في مصفاة بانياس) في محافظة طرطوس، والمصدر الخامس في مدينة جبلة التابعة لمحافظة اللاذقية. كما شملت أخذ عينات من المياه المعبأة من مصادر مياه ساحلية (السن، الدريكيش)، ومصادر من منطقة دمشق وريفها (الفيجة وبقين (

الاستنتاجات والتوصيات

 

 من خلال النتائج التي ظهرت في هذا البحث يمكن التوصل إلى الاستنتاجات الآتية: 

 

♣ تحتوي مصادر مياه نبع السن ومياه الشرب المستجرة منه على تركيزات منخفضة من شاردتي النتريت والنترات، وأقل من الحدود المسموح بها في المواصفة القياسية السورية لمياه الشرب. تركيزات العناصر الثقيلة في كل من مياه الشرب المستجرة من نبع السن، أو المعبأة من الينابيع الطبيعية منخفضة، وأقل من الحدود المسموح بها في المواصفات القياسية السورية لمياه الشرب، وتتغير على نحٍو طفيف تبعاً للمصادر المائية المدروسة. 

♣  تتميز مياه الشرب المعبأة من نبع الفيجة بنقاوتها مقارنة ببقية العينات المبأة من المصادر الأخرى. 

من خلال النتائج المستخلصة نقترح ما يأتي: إجراء دراسات تتعلق بخصائص المياه من ناحية تلوثها بالمبيدات والجراثيم الممرضة، للتأكد من خلوها من هذه الملوثات. 

دراسة العالقة بين تركيز بعض العناصر الثقيلة في مصادرها، وزيادتها في العبوات.