النسبة الذهبية في الكون والطبيعة والإنسان
م. رائد هواري م. رائد هواري

النسبة الذهبية في الكون والطبيعة والإنسان

يدرك العلماء اليوم، أكثر من أيِّ وقت مضى، أن كلَّ شيء في الطبيعة خاضع لقوانين التناسق. كذلك فإن الإنسان يشعر أن الجمال يرتكز على قوانين التناسُب، ويحدس أن الطبيعة المتناسبة إنما تفصح بتشكيلاتها عن جمال أعمق من الجمال الظاهري، أي عن جمال الحقيقة المكنونة في تنوعاتها كلِّها. ولا شكَّ أن شعور الإنسان بالجمال يعكس بنية الإنسان نفسها القائمة على قوانين التناسق الطبيعية؛ وبالتالي، فإن وعي الإنسان هو، في جوهره، فعل تناغم مع الطبيعة.

 

 

 تعريف النسبة الذهبية: تعتبر النسبة الذهبية y تساوي بالصورة (جذر1+5 على 2 مقياساً أساسياً متجسداً في معظم مظاهر الطبيعة تقريباً، تقدر النسبة الذهبية ب: 1.6180339887494848.النسبة الذهبية فريدة من نوعها بحيث نسبة الكل 1.618لجزئه الأكبر 1 هو متطابق مع نسبة الجزء الأكبر 1 للجزء الأصغر0.618: من أجل إثبات حقيقة وجود هذه النسبة الذهبية الساحرة في كل مكان من حولنا، بسرعة وسهولة، تم تطوير أداة قياس خاصة لهذا الغرض، وتسمى «مقياس النسبة الذهبية GOLDEN MEAN GAUGE .» ومن خلال هذه الأداة المميزة، سوف نجري بعض القياسات السريعة لعدة أشياء متنوعة نكتشف بعدها أحد القوانين المفصلية والتي هي الأداة الدقيقة جدا في قياس الأشياء كافة، حيث كيفما اختلفت زاوية انفراجها تبقى محافظة على هذه النسبة الجوهرية بين رؤوسها.

مقياس النسبة الذهبية

تحكم النسبة الذهبية طريقة تناسق الأزهار وكذلك توزيع الأوراق، الإنسان غير مستثنى من القانون الكوني، مع النسبة الذهبية كل مظهر من بنية الإنسان الفيزيولوجية تخضع لهذه النسبة حتى عصيات العين ومخاريطها تتوافق مع مبدأ المقطع الذهبي، وكذلك قوقعة الأذن (نسبة أطوال الدهاليز الأذنية)، وضربات القلب تخفق بهذه النسبة الذهبية، ويدفع الدم الى الأبهر، تاركاً نسبة معينة في البطين. كل هذا يتوافق مع مبدأ النسبة الذهبية. وحتى نشاطات البنية العصبية في حالات عقلية معينة تخضع للقانون ذاته. جمال المظهر لكل من تقاسيم الوجه يخضع للنسبة الذهبية. وفي عالم الحيوان لا تنتهي الأمثلة الواضحة لتناسق الأجزاء والألوان في الكائنات جميعها وفق مبدأ النسبة الذهبية.

متتالية فيبوناتشي

متتالية فيبوناتشي Fibonacci series: هي عبارة عن سلسلة من تتابع أرقام مرتبة بحيث كل رقم يكون نتيجة جمع الرقمين السابقين، أي :1,1,2,3,5,8,13,21,34,55,89 وهكذا. من أجل توضيح الفكرة، دعونا نظهر هذا التتابع الرقمي بطريقة ثانية: /1+1=2,2+1=3,3+2=5,5+3=8,8+5=13,13+8=21,21+13=34..../ ودواليك وهكذا لقد تم اكتشاف الخواص المثيرة لهذه السلسلة الرقمية من قبل الرياضياتي الشهير (ليوناردو فيبوناتشي)المولود عام 1175م في بيزا Pisa ايطاليا ولا يمكن تقدير قيمة النسبة الذهبية بشكل كامل إذا استثنينا ذكر متتالية فيبوناتشي، حيث نسبة المسافات الفاصلة بين مواقع الأرقام في متتالية فيبوناتشي تتوافق مع النسبة الذهبية. ليس ذلك فحسب وانما هناك المزيد في علاقة متتالية فيبوناتشي بالنسبة الذهبية. إن نسبة تقسيم أي رقمين متجاورين في متتالية فيبوناتشي ينتج الرقم الذهبي أي(55/34=1.618) أو يمكن عكس عملية القسمة بحيث يكون :(34/55=0.618) والأمر المثير بخصوص هذه المتتالية الرقمية هو أنها موجودة في كل مكان في الطبيعة من حولنا.