أخبار العلم

أخبار العلم

انخفاض ضحايا الملاريا بنسبة 47 بالمائة / وفق تقرير لمنظمة الصحة العالمية انخفض عدد ضحايا مرض الملاريا بنسبة 47 بالمائة خلال الفترة ما بين عامي 2000 - 2013 في العالم أجمع، وبنسبة 54 بالمائة في أفريقيا.

وجاء في تقرير المنظمة أن 3.2 مليار انسان في 97 دولة، هم في منطقة خطر الإصابة بمرض الملاريا. وأن 90 بالمائة من الإصابات هي في أفريقيا، وأكثر الوفيات نتيجة الإصابة بالملاريا هي بين الأطفال، وخاصة في البلدان التي يتفشى فيها وباء «ايبولا».
وتشير المنظمة، إلى أنه في عام 2013 انخفض عدد الإصابات مقارنة بالسنة السابقة من 207 ملايين الى 198 مليون إصابة، كما انخفض عدد الوفيات ايضا.
وتعلل المنظمة هذا الأمر باستخدام الناس الناموسية التي تحميهم من البعوض. إضافة إلى توفر أجهزة ومعدات تشخيص المرض وكذلك الأدوية والعقاقير اللازمة للعلاج.
وتقول مارغريت جان، المديرة العامة للمنظمة «يمكننا التغلب على الملاريا، لأننا نملك الوسائل اللازمة. ولكن علينا إيصال هذه الوسائل إلى أكبر مجموعة من الناس، إذا كنا نريد أن يكون انتصارنا جذريا».

أقدم النقوش المنحوتة
عثر علماء الآثار على حلزونات مزخرفة، استخدمها الإنسان القديم كأدوات عمل.
قدر العلماء عمر هذه الحلزونات التي عثروا عليها في جزيرة جاوا الاندونيسية، ولاحظوا وجود نقوش هندسية منحوتة على سطحها، بين 430 – 540 ألف سنة. أي أن عمر القطع القديمة المزخرفة بنقوش منحوتة التي سبق للعلماء أن عثروا عليها، أقل من عمر هذه الحلزونات بـ 300 ألف سنة على أقل تقدير.
تقول رئيسة الفريق العلمي ، جوزفين جوردين من جامعة ليدن الهولندية، إن القطع التي عثروا عليها، تشير إلى أن الإنسان «Homo erectus» الذي عاش في تلك الحقبة الزمنية كان يملك قدرات معرفية، كان العلماء سابقا ينسبونها الى الإنسان العاقل «Homo sapiens».
من المحتمل أن يضع هذا الاكتشاف حدا لنقاش العلماء بشأن زمن ظهور القدرات المعرفية لدى الإنسان.

وكالات