التركيب الكيميائي والتضاد البكتيري  للزيوت العطرية المستخلصة من قشور ثمار الحمضيات

التركيب الكيميائي والتضاد البكتيري للزيوت العطرية المستخلصة من قشور ثمار الحمضيات

في دراسة سورية حديثة نشرت في مجلة جامعة دمشق للعلوم الأساسية بعنوان «دراسة التركيب الكيميائي والتضاد البكتيري للزيوت العطرية المستخلصة من قشور ثمار الحمضيات» قدم كل من الباحثين رضوان بدر الدين وبسام العقلة ود. لينة الأمير من قسم التقانات الصناعية والغذائية ـ الهيئة العامة للتقانة الحيوية في العام 2012، عملاً تم فيه ما يلي: اِستُخلصت الزيوت العطرية بطريقة الجرف ببخار الماء من قشور ثمار ستة أنواع من الحمضيات هي البـوملي والكريفـون والبرتقال والليمون الحامض والنارنج واليوسفي. حددت مكونـات الزيـوت العطرية المستخلصة من الأنواع السابقة باستخدام جهاز الاستشراب بالطور الغازي موصـولاً بمطيـاف الكتلة (GC-MS)، وقد بلغ عدد المركبات 45 مركباً تفاوتت أعدادها ونسبها بحسب نوع الزيت العطري وكان المركب المشترك بين الجميع وبأعلى نسبة مئوية هو limonene. 

استخدمت الزيـوت العطريـة المستخلصة في تحديد الفعالية المضادة للبكتريا عبـر تطبيقهـا علـى خمـسة أنـواع موجبـة غـرام (Bacillus subtilis وS. lentus ،S. xylosus ،S. epidermidis ،Staphylococcus aureus) Citrobacter ،Enterocobacter cloacae ،Klebsiella pneumonia  وتسعة أنواع سالبة غرام  ،Proteus mirabilis ،Escherichia coli ،Pseudomonas aeruginosa ،freundii  Salmonella sp. ،Hafnia alvei ،Morganella morganii بتراكيز راوحـت بـين 4 و100 ميكروليتر زيتاً في 1 مل وسط .(MHB) Mueller Hinton Broth  دلَّت النتائج على أن الزيت العطري المستخلص من قشور الليمون الحامض أكثـر فعاليـة كمـضاد للبكتريا من بقية الزيوت الأخرى، كما وجد أيضاً أن البكتريا موجبة غرام هي عموماً الأكثر حساسية لهذه الزيوت العطرية مقارنة بالبكتريا سالبة غرام، في حين وجد أن النـوع P. aeruginosa هـو الأكثـر حساسية عموماً بين البكتريا سالبة غرام.

الليمون أكثرها فعالية

وأشار الباحثون إلى أن الجنس Citrus   يتضمن ما يقارب 16 نوعاً من أشجار الحمضيات تنتمي للعائلة Rutaceae وتزرع بصورة أساسية في المناطق المدارية وشبه المدارية. 

يمثل إنتاج الزيوت العطرية من الحمضيات الجزء الأكبر من إنتاج العالم من الزيوت العطرية

وتعطي الزيوت العطرية المنتجة من قبل العديد من الأنواع النباتية فعالية حيوية، لامتلاكها خواص مضادة للبكتريا، وخواص مضادة للأكسدة,وتؤدي دور منظمات حيوية.

مع أن الخواص المضادة للبكتريا للزيوت العطرية قد درست بصورة موسعة، إلا أن الخواص المضادة للبكتريا للزيوت العطرية المستخلصة من الحمضيات لا تزال غير مكتشفة بشكل جيد 

وجد Kırbaşlar  وآخرون (2009) أن الزيوت العطرية لقشور الليمون تتركب بصورة أساسية من الفحوم الهيدروجينية أحادية التربين بنسبة  89.9% وفحوم الهيدروجينية التربين المضاعف مرة ونصف بنسبة% 3.3 ، والمركبات المؤكسجة بنسبة%5.1 ، وأخيراً المركبات الإستيرية بنسبة %1.8. في حين تتركب الزيوت العطرية لقشور الكريفون من96.4% فحوم الهيدروجينية أحادية التربين، و0.8% فحوم الهيدروجينية التربين المضاعف مرة ونصف و1.2% مركبات مؤكسجة.

تبدي العديد من الزيوت العطرية فعالية مضادة للبكتريا، وكذلك فعالية مضادة للفطريات والفيروسات، والبكتريا والحشرات .

مبيدات حشرية

والزيوت العطرية المعروفة بفعاليتها الحيوية كمبيد أو طارد للحشرات هي زيوت البرتقال والقرنفل والزعتر والنعناع والليمون الحامض والقرفة.

يوجد العديد من مضادات البكتريا في كثير من الأنسجة النباتية والحيوانية، وقد قيمت العديد من الدراسات الفعالية المضادة للبكتريا في المستخلصات النباتية، بما فيها السمسم والبصل والزيتون وتوت العليق الأسود وزيوت البرتقال العطرية.

أجري هذا البحث في مختبرات الهيئة العامة للتقانة الحيوية-قسم التقانات الصناعية والغذائية بدمشق. إ ذ جمعتْ عينات ثمار الحمضيات (الليمون الحامض والبرتقال والكريفون والبوملي واليوسفي والنارنج) من  السوق المحلية في مدينة دمشق.

البوملي مؤثر أيضاَ

وجد أن الزيت العطري المستخلص من قشور الليمون هو الأكثر فعالية عموماً، كما يلاحظ أن تأثير البوملي واليوسفي كان متقارباً، وكذلك البرتقال والكريفون وذلك بالنسبة إلى أنواع البكتريا المدروسة جميعها.

وعموماً يلاحظ أن تأثير الزيوت العطرية المدروسة متقارب بالنسبة إلى الأنواع سالبة.غرام جميعها ما عدا النوع  P. aeruginosa الذي كان أكثر تحسساً.

يلاحظ أن أعلى فعالية مضادة للبكتريا بالنسبة إلى بكتريا   S. xylosus قد سجلت في زيوت الليمون والبرتقال والكريفون والنارنج وجميعها تحتوي أعلى نسبة من المركبات الأوكسجينية) في حين وجد أن أدنى فعالية كانت للبوملي واليوسفي، ويرجع السبب في ذلك إلى انخفاض محتواهما من المركبات الأوكسجينية».