روسيا تمدد فترة إقامة سنودن لثلاثة أعوام

روسيا تمدد فترة إقامة سنودن لثلاثة أعوام

أفاد اناتولي كوتشيرينا محامي الموظف السابق في وكالة الأمن القومي الأمريكية إدوارد سنودن أنه تم تمديد إقامة سنودن في الأراضي الروسية لـ3 أعوام.

وقال كوتشيرينا في مؤتمر صحفي، الخميس 7/8/2014، في موسكو "ابتداء من 1 أغسطس/آب تم تمديد إقامته في روسيا لمدة 3 أعوام". وأشار في الوقت نفسه إلى أن سنودن قد يطلب منحه الجنسية الروسية في المستقبل، مضيفاً أنه يمكن أن يتحرك في الأراضي الروسية بحرية، كما يحق له مغادرتها ولكن لمدة لا تزيد عن 3 أشهر".

وأوضح كوتشيرينا أن الحديث لم يدر عن منحه حق اللجوء السياسي تماماً.

وتحدث المحامي الروسي أن سنودن يتمسك بنمط الحياة المتواضع ويدرس اللغة الروسية، مضيفاً أن سنودن يتخذ قرارات حول رحلاته داخل روسيا بشكل مستقل.

وتابع "إنه يتخذ قراراته بنفسه، أين يريد أن يكون وكيف يتحرك. انه يتحرك بحرية ويزور المتاحف والمحلات التجارية والمسارح. إنه ليس سراً".

يذكر أن إدوارد سنودن كان قد فر في يونيو/حزيران عام 2013 من الولايات المتحدة إلى هونغ كونغ. ومن هناك توجه إلى موسكو في طريقه إلى إكوادور. لكن السلطات الأمريكية ألغت جوازه، الأمر الذي دفع سنودن للبقاء في روسيا. وبعد شهر قضاه سنودن في منطقة الترانزيت في مطار شيريميتييفو في موسكو منح سنودن في 1 أغسطس/آب عام 2013 حق الإقامة في روسيا لمدة عام واحد.

 

المصدر: إيتار تاس