راشيل كوري في الذكرى ١١ لاستشهادها

راشيل كوري في الذكرى ١١ لاستشهادها

تتجه الأنظار اليوم الى القضية الفلسطينية، خصوصاً بعد أحداث غزة الأخيرة، التي شغلت متابعي السياسة العالمية والصراع العربي- "الإسرائيلي".

من هنا، تأتي الذكرى الحادية عشر لوفاة الناشطة الأميركية راشيل كوري، التي تصدت لجرافات الاحتلال الإسرائيلي بجسدها الأعزل رفضاً لهدم بيوت مواطنين في غزة.

وصلت كوري إلى غزة  عام 2003،  إبان الانتفاضة الفلسطينية الثانية، وقتلت فيها بعد أن دهسها مرتين سائق جرافة "اسرائيلي" كان يتولى هدم منازل فلسطينيين.

ادعى سائق الجرافة أنه لم ير راشيل واقفة أمام المنزل المراد هدمه، مع العلم أنها وسبعة من النشطاء كانوا يرتدون سترات بألوان فاقعة لتمييزهم، ولسهولة التعرف إليهم.

ورفعت عائلة كوري عام 2005 دعوى قضائية ضد جيش الاحتلال الاسرائيلي، متهمة اياه بـ"قتل ابنتها"، الا أن سلطات الاحتلال "برّأت الجيش من حادثة مقتلها". وصنفت سلطات الاحتلال الأمر في إطار "حادث غير مقصود" لأن سائق الجرافة لم "يستطع رؤيتها"  وانتهى الأمر إلى دهسها مرتين.

نشرت صحيفة "الغارديان" البريطانية مجموعة رسائل الكترونية كانت كوري أرسلتها الى أهلها أثناء تواجدها في قطاع غزة، وكان آخرها لوالدها. وفي الرسالة الأخيرة تعبير صريح لكوري عن رغبتها بـ"البقاء في الأراضي الفلسطينية"، ولكنها" مضطرة للعودة لكي تشارك تجربتها في الجهة المقابلة من العالم".

وجاء في الرسالة: "احد الأشخاص من الحركة سيعود الى وطنه غداً. بمجرد مشاهدته يغادر، أدركت كم أن الوداع سيكون صعباً، الناس هنا لا يستطيعون الخروج، انهم عالقون".

وأجرى تلفزيون "أم بي سي" مقابلة مع كوري قبل يومين من مقتلها، عبرّت فيها عن موقفها مما يحدث في الأراضي الفلسطينية وفي قطاع غزة تحديداً. وقالت إنه "في الوقت الذي قضيته هنا، رأيت أطفالاً يموتون ويقتلون"، مضيفة أن "الناس محبطون اقتصادياً جراء اغلاق الحكومة المصرية المعابر، اضافة الى التدابير الإسرائيلية التي تهدف الى تدمير قدرة الناس على الاستمرار بالحياة".

واعتبرت كوري أنه "من السخيف أن حكومتي (الأميركية) تدعم إسرائيل، وتعتبر رئيس الحكومة (آنذاك) آريال شارون رجل سلم"، مضيفةً أن "الجرافات الإسرائيلية تدمر البيوت والموارد الاقتصادية الفلسطينية يومياً".

وراشيل كوري كانت ناشطة في حركة "التضامن العالمية"، وهي منظمة احتجاجية تهدف الى دعم القضية الفلسطينية، تأسست عام 2001....

 

المصدر: الحياة