الطعام وضغط الدم

الطعام وضغط الدم

ضغط الدم هو القوة التي تسمح للدم بالتحرك في الجسم، وفي الحالة الطبيعية يتأرجح هذا الضغط ضمن حدود معينة، فإذا تجاوزت أرقامه هذه الحدود فإن صحة القلب خصوصاً وصحة الجسم عموماً، تتعرض للخطر، لذا يجب العمل قدر المستطاع لمنع أي ارتفاع فيه من خلال عدد من الممارسات، أهمها الابتعاد عن الأغذية التي تزيد منه أو استهلاك كميات أقل منها أو بإضافتها إلى النظام الغذائي بالشكل المناسب. وفي ما يأتي أهم الأغذية التي ترفع الضغط الشرياني:

- الملح، إن النظام الغذائي الغني بالملح هو من الأسباب الأساسية لارتفاع ضغط الدم، لذلك إذا كنت تشكو منه فإنه لا بد من التخلي عنه أو استبداله بعادات غذائية أخرى فقيرة جداً بالملح. وتعتبر الأجبان، والمعلبات، واللحوم المصنعة من أكثر المنتجات الغنية بالملح التي ترفع الضغط الشرياني، لذا يجب الحذر منها.

- سكر شراب الذرة، وهو أشد ضرراً على ضغط الدم من الملح، وسبق لباحثين من كليتي طب كولورادو وفلوريدا الأميركيتين أن بينوا أن شراب الذرة العالي الفركتوز يمكنه أن يرفع أرقام ضغط الدم لدى مستهلكيه مقارنة بآخرين تناولوا سكر المائدة. واتهم باحثون سكر شراب الذرة بأنه وراء تفشي المتلازمة الاستقلابية التي تشمل مجموعة من الاضطرابات، من بينها زيادة شحوم البطن، وارتفاع التوتر الشرياني، وارتفاع الكوليسترول، وزيادة الشحوم الثلاثية، وارتفاع حامض البول في الدم. وكشف باحثون من معهد «ميد أميركا للقلب» في سانت لوكا أن تناول أكثر من 74 غراماً من سكر شراب الذرة في اليوم يزيد احتمال الإصابة بارتفاع الضغط بنسبة 30 في المئة، لذا يجب الحذر من السكر.

- المشروبات الغنية بالكافيئين، مثل القهوة والشاي والكولا، فهي تزيد عدد دقات القلب ما يرفع ضغط الدم، من هنا على الأشخاص المصابين بارتفاع في ضغط الدم أن يستهلكوا هذه المشروبات باعتدال.

- اللحوم المدهنة، إن اللحوم التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون (أكثر من 10 في المئة) تعزز خطر ارتفاع ضغط الدم، حتى عند الأشخاص الذين يملكون ضغطاً منخفضاً، لذا يجب الاعتدال في تناول اللحوم لأن فرط استهلاكها يتسبب في مشكلات صحية أخرى، مثل ارتفاع الكوليسترول والشحوم الثلاثية في الدم. يجب على مرضى ارتفاع الضغط اختيار اللحوم الخالية من الدهون.

- الكحوليات، وتتسبب هذه في تخريب جدران الشرايين ما يساهم في رفع أرقام ضغط الدم. وفي هذا الإطار أكدت دراسة لباحثين من كوريا الجنوبية أن تعاطي الكحوليات من قبل المصابين بارتفاع ضغط الدم يزيد احتمال تعرضهم للموت بأزمة قلبية.