عودة «مملكة الدرّاجات» إلى الصين..

عودة «مملكة الدرّاجات» إلى الصين..

أطلقت الشركات الصينية الخميس  27 /10/2016 خدمة إستعمال الدراجات باستخدام الهواتف الذكية لحل مشكلة ازدحام المرور والتلوث في المدن الصينية الكبرى.

 

 

دراجات موبايك (mobike)، تم تطويرها من قبل فريق وانغ شياو فونغ الذي كان مديراً تنفيذياً في شركة أوبر، وأطلقت دفعة منها في شانغهاي في إبريل هذا العام. حيث تعتمد على نمط «قفل ذكي +GPS»، ويمكن للمستخدمين ترك الدراجات في أي مكان لوقوف المركبات غير الحركية باستثناء الزقاق و الأحياء السكنية والرواق.

تلقت دراجات موبايك في الشهر الماضي الاستثمارات من تينسنت وغيرها من عمالقة الانترنت الصينية الأخرى. وفي ذات الصدد، نجحت شركة أخرى لتقاسم الدراجات "ofo" التي أنشأت بجامعة بكين، في جمع 130 مليون دولار أمريكي في هذا الشهر، ويشمل جانب الاستثمارات شركة ديدي وشياومي وشركة Coatue الامريكية لإدارة رؤوس الأموال التي سبق لها أن إستثمرت في غوغل وفيسبوك.

تأسست هاتين الشركتين في عام 2015، ووصلت خدماتهما إلى مئات الآلاف من سكان المدن الصينية في الوقت الحالي. وقدر المراقبون في مجال صناعة التكنولوجيا أن الشركتين لم تحققا أرباحا بعد على الرغم أنهما لم يكشفا عن بيانات الأداء. في حين بدأت بعض الشركات التفكير في الإستثمار في هذه الخدمات في بلدان أخرى في العالم.

وقال وانغ شياو فونغ البالغ من العمر 43 عاماً إننا نأمل أن تعود الدراجات إلى حياة الناس بشكل مثير من خلال التكنولوجيا الفائقة.

 

المصدر: وكالات