الطبقة العاملة

الطبقة العاملة

إضراب عمال مطار البرتغال

أصدر اتحاد عمال النقل البرتغالي إشعاراً بالإضراب، الذي سيغطّي جميع المطارات الوطنية، اعتباراً من 31 آب 2024 حتى 1 أيلول 2024، وقد تمت الدعوة إلى الإضراب ضد وجود رواتب أساسية أقل من الحد الأدنى الوطني للأجور، وكذلك إلى الاحتجاج على الاستخدام المؤقَّت للعمّال والعمل الإضافي الذي لا يتوافق مع الحدود القانونية السارية المعمول بها. وأشار الاتحاد في بيانه الصادر يوم 20 آب الجاري إلى أنه إذا لم يحدث أيّ تطور في المفاوضات من شأنه أن يسمح بإلغاء الإضراب، فإنّ حدوثه سيكون مؤكَّداً. وبغض النظر عن سبب أو مَنشَأ ضَعف الشركة، فإنّ العمال هم الذين يدفعون الفاتورة. ووفقاً للإشعار، سيضمن العمال الخدمات اللازمة لسلامة وصيانة المعدّات والمرافق وتوفير الحدّ الأدنى من الخدمات الأساسية لتلبية الاحتياجات الاجتماعية الأساسية.

نقابات عمال الموانئ الهندية تعلن الإضراب

أعلنت نقابة عمّال الموانئ الهندية الإضراب عن العمل اعتباراً من 28 آب. وهي تطالب بتسوية فورية لمراجعة الأجور ومزايا التقاعد. وقالت النقابة على الرغم من أنّ لجنة التفاوض على الأجور عقدت سبعة اجتماعات، إلا أنه لم يتم التوصل إلى إجماع بشأن مطالب عمال الموانئ. لذلك وافقت مجموعة العمال على الدعوة إلى الإضراب بعد اجتماع في أواسط آب. وأشارت إلى أنّ نحو 20 ألف عامل، ينتمون إلى مجموعة نقابات عمال الموانئ، سيشاركون جميعاً في الإضراب عن العمل. وقال عضو بارز في مجلس إدارة الشركة إن التأثير الفوري للإضراب قد لا يكون خطيراً، ولكن إذا استمر لأكثر من يومين أو ثلاثة أيام فإنّ العواقب ستكون وخيمة.

الولايات المتحدة: إضراب عمال AT&T بسبب مفاوضات العقد

أضرب عمّال AT&T يوم 21 آب الجاري، بما في ذلك الفنّيون وممثّلو خدمة العملاء وعمّال تركيب الأسلاك في جميع أنحاء الجنوب الشرقي، بسبب مفاوضات العقد. وقَفَ أكثر من 17000 عامل خارج مرافق AT&T حاملين لافتات في أيديهم للاحتجاج ضدّ الشركة. وقدّم مسؤولون في نقابة عمال الاتصالات في أمريكا تهمةَ ممارسة العمل غير العادلة إلى مجلس العلاقات العمّالية الوطني لعدم المفاوضة بحسن نيّة، والانخراط في مفاوضة سطحية، وعدم إرسال ممثّلين إلى طاولة المفاوضات بسلطة اتخاذ القرارات. وأضاف «أنا متأكّد تماماً من أننا جميعاً أردنا تجنب هذا، لم نكن نريد هذا أبداً. عامِلونا بشكل عادل فقط. هذا هو الشيء الوحيد الذي نطلبه، أنْ يتم التعامل معنا واحترامنا»، وأوضح: «أعضاؤنا أعضاء مخلصون، إنهم يحبون وظائفهم، ويحبّون العمل».

مصر: عودة شركة «سيراميكا فينيسيا» للعمل

أعلنت وزارة العمل عن عودة الإنتاج، السبت 17 آب، داخل شركة فينيسيا لصناعة السيراميك بمدينة السادس من أكتوبر، وذلك بعد نجاح اتفاق جماعي بين ممثلي العمال والإدارة، في اجتماع بمقر مديرية العمل بمحافظة الجيزة. وتعهدت الإدارة بدراسة وتلبية مطالب العاملين كافة، وإعادة هيكلة الأجور، بما يتماشى مع قرارات الدولة كافة، فيما يخصّ الحد الأدنى للأجور، في موعد أقصاه نهاية هذا العام. هذا وكان عمال شركة فينيسيا لتصنيع السيراميك قد نفذوا إضراباً عن العمل، يوم الأحد 11 آب الجاري، للمطالبة بتطبيق الحد الأدنى للأجور، وتحسين خدمات الرعاية الصحية، إضافةً للمطالبة بحوافز شهرية ثابتة، وكان ردّ الإدارة أنْ أصدرت قراراً بإغلاق الشركة، في محاولة لكسر الإضراب.

معلومات إضافية

العدد رقم:
1189