الطبقة العاملة

الطبقة العاملة

المغرب: إضراب العاملين بقطاع الصحة

قرر التجمع النقابي الوطني بقطاع الصحة في الرباط مواصلة التصعيد دفاعاً عن مطالب عمال الصحة، بالأجور وحقوقهم القانونية ومكتسباتهم المهنية من خلال تنفيذ إضرابات ووقفات احتجاجية لمدة 3 أيام كل أسبوع، بدءاً من 28 أيار حيث حدّد التجمع الأيام التي سينفذها خلالها حتى عيد الأضحى. واستنكر بيان للتجمع النقابي الوطني بقطاع الصحة تجاهل الحكومة مطالب العمال والاتفاقات الموقّعة مع النقابات بشأن تحسين الأوضاع المعيشية التي تم التوافق عليها خلال المفاوضات مع اللجنة الحكومية. كما استنكر ازدواجية خطاب الحكومة التي تدَّعي بأنها تريد إصلاحاً عميقاً للمنظومة الصحية، وفي الوقت نفسه تتنكر لحقوق العاملين؛ الركيزة الأساسية للإصلاح. ويضم التجمع ثماني نقابات ممثِّلة لعمال قطاع الصحة.

نقابة عمال سامسونغ للإلكترونيات تدعو إلى الإضراب

دعت نقابة العمال التي تمثل آلاف العاملين في شركة سامسونغ للإلكترونيات إلى الإضراب العام عن العمل في شركة التكنولوجيا الكورية الجنوبية يوم 7 حزيران. وذلك للمطالبة بزياد الأجور واستخدام إجازاتهم مدفوعة الأجر. وتقول النقابة إن عدد أعضائها يبلغ ما يقارب 28 ألف عضو، وهذا ما يمثل أزيد من خُمس إجمالي القوى العاملة في الشركة. وقال ممثل النقابة خلال مؤتمر صحفي له: «إننا نعلن الإضراب في مواجهة إهمال الشركة للعمال. لم يعد بإمكاننا تحمل الاضطهاد ضد النقابات العمالية بعد الآن». وتجري النقابة مع إدارة شركة سامسونغ للإلكترونيات مفاوضات منذ بداية هذا العام بشأن الأجور، لكن الجانبين فشلا حتى الآن في التوصل إلى اتفاق. وتطالب النقابة بزيادة الرواتب بنسبة 6.5% ومكافأة مرتبطة بأرباح الشركة.

كندا: عمال WM ينهون إضراباً عن العمل

صادق أعضاء النقابة في شركة Waste Management الكندية على عقد جديد مدته ثلاث سنوات يوم 28 أيار، منهين بذلك إضراباً استمر لمدة شهر تقريباً. يتناول العقد الجديد الذي صوت عليه أعضاء النقابة في 28 أيار، المجالات الرئيسية في جوهر الإضراب، بما في ذلك العمل الإضافي وتحسين السلامة المهنية. وتشمل المكاسب زيادات في الأجور للعاملين بما يتوافق مع القيمة السوقية الحالية. وسيحصل جميع الأعضاء على مكافأة بقيمة 300 دولار. قالت رئيسة النقابة الوطنية: «لقد عملت لجنتنا بجدّ لوضع معايير حول متطلبات واحتياجات أعضائنا لتحقيق التوازن بين العمل والحياة. نعلم جميعاً أن التوازن بين العمل والحياة أمر مهم لحيوية القوى العاملة ويساهم في رفاهية أسر العمال، نحن فخورون بأعضائنا لدفاعهم عن بيئة عمل أكثر صحة».

إضراب عمال العبّارات في سان فرانسيسكو

خرج عمال الاتحاد الذين يديرون قوارب ألكاتراز سيتي من العمل صباح يوم السبت 25 أيار. وساروا في خطوط الاعتصام احتجاجاً على ما قالوا إنها «ممارسات العمل غير العادلة» في مفاوضاتهم لعقود عمل أفضل. قال رئيس مجلس المشرفين في سان فرانسيسكو مظهراً دعمه للعمال والنقابات: إنّ الإدارة لم تتفاوض بشكل عادل وسحبت المحادثات لمدة عام ونصف. وأفاد رئيس اتحاد النقابة بأنّ الإدارة لم تقدم أيّ شيء ملموس، وتتهرّب باستمرار من النقاشات دون التحرك حيال القضايا الرئيسية. وأضاف «لقد كنا ننتظر ردّاً على حزمة الاقتصاد لدينا لعدة أشهر، وقيل لنا إننا سنستجيب لاقتراحنا الاقتصادي في الاجتماع الأخير نحن ملتزمون بالاستمرار في المفاوضات بحسن نية ونعمل بجد للوصول إلى اتفاق مفيد للطرفين».

معلومات إضافية

العدد رقم:
1177