الطبقة العاملة

الطبقة العاملة

منصات النفط والغاز في بحر الشمال تشهد أكبر إضراب

قالت النقابة العمالية في منصات النفط والغاز في بحر الشمال، في المملكة المتحدة إن أكثر من 1300 عامل سينفذون إضراباً في عشرات المنصات البحرية، يوم الاثنين 24 نيسان 2023 من أجل المطالبة بزيادة الأجور. وأكد العمال دعمهم الإضرابات بنسبة عالية بلغت 94%، خلال التصويت الذي أجرته نقابة يونايت العمالية في المملكة المتحدة، لأعضائها العاملين في شركة ستورك المعنية بصيانة منشآت النفط والغاز في بحر الشمال، الذين يطالبون بتحسين أجورهم. ويشمل إضراب منصات النفط والغاز في بحر الشمال قطاعات عدة، منها: الكهربائية والإنتاجية والتقنيات الميكانيكية وطواقم سطح السفينة وحاملو السقالات، ومشغلو الرافعات وشركات تركيب الأنابيب وعمال الحفر في بيلفينجر بالمملكة المتحدة، وبيتروفاك وستورك وسباروز.

ألمانيا: رفع أجور موظفي قطاع الدولة بعد مفاوضات وإضرابات

حصل العاملون في قطاع الدولة في ألمانيا على زيادة في أجورهم للتعويض عن التضخم، بعد التوصل إلى اتفاق مع النقابات بشأن الرواتب في بداية الأسبوع الماضي. بعد المفاوضات المصحوبة بحركات إضراب واسعة طالت عدة قطاعات، منها الخدمات البريدية والنقل والاستشفاء، وسط ارتفاع حاد في الأسعار. وستزيد رواتب نحو 2.5 مليون عامل في قطاع الدولة في ألمانيا بنسبة 5.5%، واعتباراً من حزيران 2023، ستُدفع تعويضات التضخم مُعفاة من الضرائب. وقالت نقابة فيردي التي تمثل 2.5 مليون عامل في قطاع الدولة في بيان لها، بقبولنا هذا الحل الوسط، ذهبنا إلى أقصى حدّ مسموح به. وكانت النقابات تطالب بزيادة في الأجور قدرها 10.5% على مدى اثني عشر شهراً أو زيادة الراتب بحد أدنى 500 يورو.

إسكتلندا العمال يهددون بإضرابات ويرفضون صفقة الأجور

قالت النقابات إن عمال المجلس الإسكتلندي مستعدون للإضراب بعد أن رفض الأعضاء اتفاق رواتب جديد. حيث تم تقديم زيادة في الأجور بنسبة 5٪ للعمال من هذا الشهر، مع زيادات أخرى في كانون الثاني 2024. لكن النقابات قالت إن 87٪ من الأعضاء الذين صوتوا رفضوا الصفقة وإنهم يؤيدون الإضرابات. وكان من بين المشاركين في التصويت عمال النظافة وموظفو المدارس، وأوضح العمال أنهم على استعداد لاتخاذ إضراب للحصول على عرض أفضل. ويطالب عمال المجلس الذين يتقاضون أدنى رواتب زيادة في الأجور بنسبة 9٪ وقالت النقابة إنه لأمر مخيب للآمال أن يضطر الأعضاء للإضراب من أجل تأمين زيادة مناسبة في الأجور. وأنهم سئموا من معاملتهم السيئة في قطاع الدولة.

عمال السكك الحديدية البريطانية يحضّرون لإضراب

سيبدأ الآلاف من العاملين في قطاع السكك الحديدية في بريطانيا إضراباً في 13 مايو ‏أيار بعد أن رفضت النقابة الوطنية لعمال السكك الحديدية والبحرية والنقل أحدث ‏العروض بشأن الأجور من شركات تشغيل القطارات، وذلك في تصعيد لنزاع ‏طويل الأمد تسبب في إضرابات تعطل حركة القطاع منذ الصيف الماضي.‏
وقالت النقابة يوم الخميس إنها تلقت توضيحاً من شركات تشغيل القطارات، والذي ‏تضمن عرض مدفوعات تعادل 5%، في السنة الأولى لن يكون سارياً إلا إذا أوقفت ‏النقابة خططها بشأن الإضرابات في القطاع، مما يعني عدم تنظيم أية إضرابات ‏أخرى.‏

معلومات إضافية

العدد رقم:
1120
آخر تعديل على السبت, 06 أيار 2023 22:01