الطبقة العاملة

الطبقة العاملة

إضراب موظفي الجامعات في بريطانيا

صوّت اتحاد العاملين بالجامعات في بريطانيا على الإضراب عن العمل من أجل الرواتب والأجور. ودعا اتحاد العاملين في الجامعات إلى إضراب أكثر من 70 ألف موظف جامعي في 150 جامعة بعد تصويت أعضاء النقابات لصالح هذا الإضراب. كما دعا اتحاد العاملين في الجامعات والمعاهد، التي تمثل عدداً كبيراً من الأكاديميين والمحاضرين والباحثين والمديرين والإداريين وغيرهم من الموظفين، إدارات الجامعات للدخول في مفاوضات من أجل الأجور وتجنّب الإضراب المزمع القيام به. وقال الأمين العام للاتحاد «لقد كان اليوم تاريخياً من قبل أعضائنا في الجامعات، الذين قدموا بأعداد كبيرة لتفويض غير مسبوق للإضراب». وأشار يوجد 70.000 موظف جامعي يرسلون رسالة واضحة مفادها أنهم لن يقبلوا بالمزيد من انخفاض الأجور، والهجمات على الرواتب.

تونس: قطاع النقل يتأهب للإضراب

بدأت النقابة العامة للنقل، التابعة للاتحاد العام التونسي للشغل، التعبئة للإضراب العام المقرر في كافة مؤسسات النقل الحكومية براً وبحراً وجواً في انتظار تحديد موعد تنفيذه.
وأصدرت النقابة العامة للنقل عقب اجتماع هيئتها الإدارية توصية بتحديد موعد إضراب قطاع النقل من قبل المكتب التنفيذي للقطاع احتجاجاً على تردي أوضاع مؤسسات النقل وتكتّم الحكومة على خطة هيكلة مؤسساته في إطار برنامج الإصلاح الاقتصادي المتفق عليه مع صندوق النقد الدولي. وقالت نقابة النقل إنّ النقابة ستعقد سلسلة من الاجتماعات العامة في مختلف محافظات البلاد مع العاملين في قطاع النقل بمختلف تفرعاته في إطار التعبئة العامة للإضراب. وتطالب نقابة النقل بالاطلاع على فحوى اتفاق الحكومة مع صندوق النقد الدولي بشأن مصير المؤسسات الحكومية، ومنها شركتا الخطوط التونسية والشركة التونسية للملاحة.

المملكة المتحدة يصوت عمال بن ويفرلي على إضراب بسبب الأجور

يخطط عمال بن ويفرلي للإضراب عن العمل لمدة ثلاثة أسابيع في تشرين الثاني، حيث صوت أعضاء نقابة العاملين في شركة بيفا، لصالح إضراب عام بين 3 تشرين الثاني و23 منه من أجل زيادة الأجور وقالت النقابة: «الطريقة الوحيدة لتجنب اتخاذ هذا الإجراء هو أن ترفع بيفا عرض رواتبها إلى المستوى الذي يسعد أعضاؤنا بقبوله». وتضم النقابة أكثر من 460000 عضو. يعمل أعضاؤها في جميع القطاعات الصناعية تقريباً، في البيع بالتجزئة، والأمن، والمدارس، والتوزيع، والمرافق، والرعاية الاجتماعية، والخدمة الصحية الوطنية، وخدمة الإسعاف والحكومة المحلية. وقال مجلس ويفرلي بورو إنه يأمل أن تتوصل المفاوضات بين النقابة وبيفا إلى اتفاق وتجنب الإضراب المقترح.

الولايات المتحدة عمال الصرف الصحي في الإضراب

نفّذ عمال الصرف الصحي في جوروجرام يوم الثلاثاء 25 من الشهر الجاري، إضرابا عامّاً عن العمل قال رئيس نقابة عمال الصرف الصحي، إن مطالبهم الرئيسية هي أن تلغي الحكومة النظام التعاقدي المحدث، وتطبق المساواة في الأجور، وتعيد نظام التقاعد القديم، من بين أمور أخرى. «وأضاف على الرغم من مناشداتنا المتكررة، فإن الحكومة تصم آذانها، ولم تترك لنا أي خيار سوى الاحتجاج. هذا وقد صوتت النقابة على إضراب إلى أجل غير مسمى منذ 19 تشرين الأول للمطالبة بتسوية أوضاع العاملين. قام العمال المضربون بترك القمامة على الطرق ومازال العمال يواصلون الضغط من أجل مطالبهم.

معلومات إضافية

العدد رقم:
1094