الطبقة العاملة

الطبقة العاملة

بريطانيا- سلسلة إضرابات لعمّال البريد لزيادة الأجور

أعلنت نقابة عمال الاتصالات في المملكة المتحدة عن تنظيم سلسلة من الإضرابات في الأسابيع المقبلة لعمال البريد في بريطانيا من أجل المطالبة بزيادة الأجور، وذلك أيام 26 و31 من آب الجاري وكذلك أيضاً أيام 8 و9 من شهر أيلول المقبل واعتبرت النقابة أن هذا سيكون أكبر إضراب في هذا الصيف للمطالبة برفع الأجور بشكل لائق ومناسب. هذا ويأتي هذا الإضراب بعد الاقتراع الذي صوت فيه أكثر من 97% من العاملين في هذا القطاع، ومن المقرر أن يتظاهر أكثر من 115 ألف عامل بريد خلال أيام الإضراب الأربعة، وقالت النقابة في بيان لها: «لا يمكن أن يكون هناك شك في أن عمال البريد متحدون تماماً في تصميمهم على تأمين زيادة الأجور الكريمة والمناسبة التي يستحقونها». وبلغ التضخم في المملكة المتحدة هذا العام ما يزيد عن 13%، حسب بنك إنكلترا.

إسبانيا- العاملون في الطيران يضربون عن العمل حتى نهاية 2022

بدأ العاملون في شركة طيران «ريان إير» الإسبانية، الاثنين الفائت، إضراباً مفتوحاً عن العمل حتى نهاية العام الجاري، بعد فشل المفاوضات الجماعية حول حقوقهم الأساسية، ورفع الأجور بما يتناسب والوضع المعيشي. ويأتي هذا الإضراب بناءً على دعوة اتحاد التجارة الإسباني والاتحاد المستقل لعمال الطيران، للإضراب عن العمل وأشارت النقابات إلى أن هذا الإضراب الثالث للعمال خلال هذا العام سوف يستمر بشكل أسبوعي من الاثنين إلى الخميس على مدار 5 أشهر حتى السابع من كانون الثاني من العام المقبل. وتتمثل مطالب العمال الرئيسية «في تحسين تشريعات العمل الإسبانية ورفع الرواتب إلى مستويات لائقة ومناسبة، ويرى العمال أن حقوقهم الأساسية لا يمكن أن تخضع للمفاوضات»، بما في ذلك حقهم في الحصول على 22 يوم إجازة سنوية، و14 يوم عطلة محددة قانونياً.

المغرب- إضراب عام بولاية سليانة

تعود النقابات إلى التحرّك بعد فترة من الهدنة إلى البدء في إضراب عام في قطاع الزراعة يوم 25 من آب الجاري نتيجة تجاهل لمطالبها حيث ستشهد ولاية سليانة في الأسبوع الأخير من شهر آب الجاري إضراباً عامّاً سيشمل المؤسسات التابعة للقطاع الزراعي في الولاية. فقد أعلن الاتحاد المحلي للشغل بسليانة الاثنين الماضي أن النقابة العامة لعمال الزراعة بسليانة، قررت الدخول في إضراب عام عن العمل، وحددت يوم 25 آب الجاري لتنفيذ الإضراب الذي سيشمل جميع المؤسسات التابعة للقطاع الزراعي بولاية سليانة، وذلك على خلفية تعطل تلبية عدد من المطالب. ومن بين المطالب اتخاذ كل التدابير اللازمة لإنقاذ الشركات التعاونية في الولاية، إلى جانب الاستجابة لاستحقاقات عمال الغابات والمراعي، كما طالب الاتحاد بردّ الاعتبار للعاملين بالغابات، واتخاذ كل الإجراءات اللازمة لحمايتهم وتمكينهم من ظروف عمل لائقة أمام تدهور وضعهم المعيشي.

السودان- إضراب مفتوح بشركة السكّر

أعلنت اللجنة النقابية للعاملين في شركة السكر السودانية الدخول في إضراب عام مفتوح اعتباراً من يوم الأحد الذي يوافق السابع من شهر آب الجاري، وذلك من أجل مطالب العمال في الأجور حيث لم تلتزم الدولة بتنفيذها تجاه العاملين، وقالت اللجنة النقابية في بيان لها، إن العاملين بالشركة لم يحصلوا على رواتبهم منذ شهري حزيران وتموز الماضيين، وكذلك لم يحصلوا على فروقات شهري كانون الثاني وشباط من هذا العام، ووفقاً للبيان فقد أوصت النقابة بالإضراب المفتوح عن العمل في إدارة الشركة والمسابك بدءاً من الأحد الموافق السابع من آب الجاري حتى تحقيق كافة المطالب. وحمّل البيان مجلس إدارة الشركة والدولة المسؤولية والتداعيات الناتجة عن الإضراب وناشدت النقابة العاملين الالتزام بتوجيهات لجان الإضراب بالمصانع والوحدات حسب البرامج المعدّة.

معلومات إضافية

العدد رقم:
1083