الطبقة العاملة

الطبقة العاملة

إيران- إضراب عمال مصفاة طهران

ليومين متتالين يواصل العمال في قسم إصلاح مصفاة نفط «تند كويان في طهران» إضرابهم وتجمعهم اليوم، الثلاثاء 28 حزيران، وبحسب المجلس التنسيقي فإن عمال النفط يحتجون على زيادة ساعات العمل وتدني الأجور. هذا وقد شهدت الأيام الماضية إضرابات في بعض المناطق النفطية في إيران. وكذلك إضراب عمال السقالات في أكثر من 20 شركة مقاولة في هذه المناطق كما دخل سائقو وعمال شركة استثمار نفط وغاز الغرب في إضراب، يوم الاثنين الماضي، في حقلي «أبان» و«بايدار» وتجمعوا في موقع الشركة في دهلران. مطالبين بدفع أجور السائقين والعمال المتأخرة لمدة 5 أشهر و3 أشهر. كما تجمع متقاعدو الضمان الاجتماعي في مدينة الأهواز، اليوم الثلاثاء، مطالبين بزيادة رواتب المتقاعدين بنسبة 38 في المئة. وردد المحتجون شعارات مثل: «من غير العدل. أن تمد يدك في جيب الشعب؟».

تونس- اتحاد الشغل يقرر خوض إضراب جديد

أعلن الاتحاد العام التونسي للشغل، الاثنين خوض إضراب جديد في القطاع العام الوظيفة العمومية، بحيث يحدد موعده لاحقاً، من أجل رفع أجور العاملين في القطاع العام، وتحسين قدرتهم الشرائية، إضافة إلى مطالب اجتماعية أخرى تتعلق بتحسين ظروف، وإجراءات خفض دعم المواد الغذائية والمحروقات وتجميد الأجور وفقاً لمطالب صندوق النقد الدولي. جاء ذلك بعد نحو 10 أيام على إضراب مماثل كان يطالب بتحقيق الأهداف ذاتها، وقال الاتحاد: «الهيئة الإدارية اتخذت قرار الإضراب العام في القطاع العام والوظيفة العمومية، وفوضت المكتب التنفيذي الوطني للاتحاد تحديد تاريخه، وأضاف: «نحن دعاة حوار وغايتنا ليست الإضراب وحتى بعد 10 أيام من الإضراب العام، الحكومة لم تدعُ إلى الحوار، ونريد حواراً جدياً ومسؤولاً مع الحكومة من أجل مطالب العمال» الإضراب فرضته علينا الحكومة بسياسة تجاهل مطالبنا».

جنوب إفريقيا- نقابات مرافق الدولة توافق على استئناف العمل

وافقت النقابات العمالية في شركة إسكوم على رفع الإضراب في جنوب إفريقيا، يوم الثلاثاء الماضي، وقال الاتحاد الوطني لعمال المناجم والاتحاد الوطني لعمال المعادن في جنوب إفريقيا إنهم طلبوا من أعضائهم العودة إلى العمل بعد أن وافقت شركة إسكوم على استئناف المفاوضات حول الأجور. وقالوا إن الشركة قدمت عرضاً لرفع الأجور، سينظر فيه الأعضاء، وكانت الشركة عرضت زيادات سنوية تصل إلى 5.3٪ في جولة المفاوضات الأخيرة، بينما تطالب النقابات زيادة بنسبة 12٪ في جميع المجالات. وارتفع التضخم في جنوب إفريقيا إلى 6.5٪ في أيار، مرتفعاً من 5.9٪ في الشهر السابق. وأجبر الاحتجاج شركة إسكوم على وقف العديد من محطات الفحم ودفعت المرافق إلى تعميق انقطاع التيار الكهربائي.

بريطانيا- عمال السكك الحديدية والممرضات والقابلات يضربون

عبّر عمال القطاع العام عن غضبهم اليوم الأربعاء 29 من حزيران حيث اتخذ عمال السكك الحديدية والممرضات والقابلات إجراءات للإضراب العام في سيدني بعد فشل المفاوضات بشأن الأجور وظروف العمل، حيث من المقرر أن تنخفض الخدمات إلى النصف. وستنخفض الخدمات بنسبة 75 في المئة. يقول اتحاد النقابات إن الحكومة لا تولي اهتماماً لمخاطر السلامة للقطارات. في غضون ذلك، نفذت الممرضات والقابلات الإضراب عن العمل في عدة مستشفيات في وسيمتد، إلى 12ساعة، بينما في ليفربول سيستمر لمدة 24 ساعة. تقول النقابة إن الممرضات والقابلات يريدون من الحكومة تقديم زيادة أكبر في الأجور. عرضت الحكومة زيادة في الأجور بنحو 3 في المئة، لكن النقابة تقول إن الأعضاء يريدون الآن 7 في المئة.

معلومات إضافية

العدد رقم:
1077

تابعونا على الشبكات التالية!

نظراً لتضييق فيسبوك انتشار صفحة قاسيون عقاباً لها على منشوراتها المتعلقة بالقضية الفلسطينية، ندعوكم لمتابعة قنواتنا وصفحاتنا الاخرى على تلغرام وتويتر وVK ويوتيوب وصفحتنا الاحتياطية على فيسبوك